صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 23

الموضوع: مغاصات اللؤلؤ

العرض المتطور

    Untitled Document
  1. #1
    باحث
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,400

    افتراضي مغاصات اللؤلؤ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مغاصات اللؤلؤ

    مغاصات اللؤلؤ هي عبارة عن بقع وشعاب صخرية تقع في مواقع مختلفة من مياه الخليج العربي يحيط بها او يجاورها في الغالب بقع رملية او طينية في هذة البقع والشعاب الصخرية ينمو المحار ضاربا جذورة فيها ومهمة الغيص قطف المحارات او قطعها من قاع البحر وجمعها في " الديين " وهو وعاء شبكي ثم العوم بها الى سطح الماء وطرحها على ظهر السفينة ومن ثم فلقها واحدة واحدة لجمع ما يمكن الحصول عليه من للآلىء فيها.يطلق على مغاصات اللؤلؤ في الخليج كلمة "هيرات" والمفرد "هير" وأشهرها هير "اشتيا" ويعد اكبر هير في المنطقة ويقع في الشمال الشرقي من جزر البحرين وشقته وخور بن نصار والميانة وبوعمامة وبولثامة وبواسعفة ونيوة علي وهذة الهيرات تحاذي جزر البحرين وهناك هيرات تحاذي قطر مثل لفان ام الشيف وابالهمبار – عشيرج – حالول وغيرها كما توجد هيرات تحاذي سواحل الامارات والكويت والسعودية يطلق عليها ايضا اسماء للتعريف بها وتجدر الاشارة هنا الى ان جميع الهيرات الممتدة من الكويت شمالا الى ساحل عمان جنوبا كانت مفتوحة مباحة لكافة سكان الخليج يغوصونها ويرتزقون من خيراتها دونما تخصيص او تحديد

    أنواع السفن ومواد بنائها

    تبنى سفن الغوص والطواشة في بلدان الخليج في ورشها المتعددة وكانت تعتبر اكبر ورش لبناء السفن في الخليج اما انواعها:-

    بوم – بتيل – جالبوت – شوعي – سنبوك –بكارة

    وكلها كانت تبنى بأخشاب تستورد من الهند ودول شرقي اسيا وكان يتولى بناءهاعمال اميون مارسوا الصنعة وبرعوا فيها وتوارثوها جيلاً بعد جيل.

    أمثال الغوص الشعبية


    هناك العديد من الامثال الشعبية النابعة من محيط الغوص والطواشة تجمع بين الحكمة والطرافة اورد منها ما يلي:-

    "ليغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش"

    لااظن ان احد من ابناء جيلنا الحاضر يفهم معنى هذا المثل او مغزاه لذا اوضحة فيما يلي:-"حمر حيابة" الحياب :- هو جسد السفينة ويكون لامعا ضاربا للحمرة اذا دهن بدهان الصل.

    "ترى ليحانه شريش" الليحان:- هي الاخشاب التى تبنى بها السفن ومع ان غالبيتها تبنى بألواح الساج الثمينة القوية غير ان بعضها يبنى بألواح رخيصة هزيلة يطلق عليها "شريش" بعد الانتهاء من بناء سفينة استعمل في بنائها الواح الشريش الرخيص يدهن جسدها بدهان الصل فيبدوا ذلك الجسد لامعا جميلا لا يختلف في مظهرة عن مظهر جسد السفينة التى بنيت جسدها بألواح الساج الممتاز فالمثل يقول لايغرك هذا المظهر الخارجي الجميل فخلف هذا الدهان ليحان شريش هذا المثل وان كان يرمز الى السفينة الا انه اصبح يحمل نفس المغزى والمعنى بالنسبة لاشياء اخرى فمثلاً :- اذا التقى شخص بزميل له ولاحظ الشخص على زميله سمات الصحة والعافية او مظهر الاناقة والرفاهية فامتدح صحتهاو اظهرا اعجابه بمظهرة في الوقت الذي كان ذلك الزميل يشتكي من علة او مرض او عسر مالى فيجيبه الزميل بهذا المثل "لايغرك حمر حيابه ترى ليحانه شريش"

    وكثيراً ما تستعار اسماء ومصطلحات تتعلق بالبحر والغوص لوصف اشخاص بها فمثلاً يصف البعض شخصاً ما بأنه يضيف لأسمه كلمة تمت الى البحر واحيائه فيقولون فلان "يريور" اي قرش اذا ارادوا ان يصفوه بالشراسه والخبث او فلان "هامور" اذا ارادوا ان يصفوه بالغباء والبلادة فسمكة الهامور رغم كبر حجمها وقوتها يمكن اصطيادها بسهوله كما يطلق اسم هامور على كبار الاغنياء والتجار في حين يطلق اسم عفاطي (صغار السمك) على صغار التجار " وفلان شعري ما ينصاد" اي انه يتملص ويراوغ و" فلان طويل كأنه دقل (صارية)".

    " وفلان انكسر بيصه" اي افلس والبيص هو عمود السفينه الفقري الذي يقع في اسفل المحمل (السفينة) وترتبط به جميع الأضلاع والألواح المكونة لجسد السفينة.

    مهمات وأعمال الغواص

    يتروح معدل ما تحملة سفينة الغوص البالغ طولها حوالى 35 قدماً بين 50 الى 60 شخصاً وتتلخص مهماتهم فيما يلي:-

    النوخذه (الربان):- وهو الآمر الناهي في السفينه والموجة لكل العمليات على ظهرها وهو كذلك المسئول عن تحضير مستلزمات رحلة الغوص وبيع محصولها من اللؤلؤ وكلمة نوخذة هي كلمة فارسية مركبة مشتقة من "نوك" اي سفينة و"خدى" وهو الرب والمعنى "رب السفينة"

    الجعدي:- نائب النوخذة والمسئول عن حراسة السفينة ومحتوياتها.

    المجدمي:- مساعد النوخذة والمسئول عن حفظ وصيانة معدات ولوازم السفينة من شرع وحبال وغيرها.

    غاصة:- ومفردها غيص ومهمته الغوصالى الاعماق وجنى المحار والمشاركة في فلقه .

    سيوب:- والمفرد سيب ومهماته متعددة فعليه جر حبل الحير ويطلق على هذا الحبل اسم "زيبل" ثم جر الغيص من عمق البحر الى سطحة بواسطة حبل يطلق علية اسم " يدا" علق بطرفة كيس شبكي يقال له "ديين" وعلاوة على ذلك فإن السيب ايضا يقوم بالتجديف وبرفع الشراع وتنزيلة وجر حبل المرساة وتسمى "البريخة" كما يقوم بفلق المحار اما مهمته في البلاد فتشمل تنظيف السفينه وحكها من النو والشوائب ودهنها بدهان الصل والودك وهما دهانان يستخرجان من كبد الحوت وشحمة.

    تباب:- ويكون في الغالب ابن النوخذة او قريبه وفي سن لايتجاوز الثانية عشرة او نحوها ومهنته المناولة في السفينه عند الطلب كما يكلف بالوقوف في مقدمة السفينه اثناء البريخة لمراقبة قرب وصول عقد حبل البريخة الى بكرة "اليوره" فيعلن بصوت عال عن قرب وصولها للبكرة قائلا:" طوف" فيخفف البحارة اثر سماعهم ذلك بريختهم ويتوجه احدهم ليطوف احدهم العقدة من البكرة كي يواصل البحارة بريختهم وفي نفس الوقت يتعلم التباب صنعة الآباء والاجداد ويتدرج فيها ليباشرها عندما يترعرع ويكبر.

    جنان "كنان":- ومهمته مباشرة تنظيم وطي الحبال الطويلة الممتدة من السفينة الى المرساة في قاع البحر.

    النهام:- (مطرب السفينة) : الشادي بأهازيج الغوص ويحاكي في شديه دور الحادي في قوافل الإبل البرية وهو بشدوه يشحذ همة البحارة رافعا روحهم المعنوية للقيام بعملهم بكفاءة وحماس مرددين معه مقاطع من أهازيجة متمايلين طربا على إيقاع التصفيق الموزون

    راعي الشيره:- الغيص المتخصصين في تخليص المرساه عند اشتباكها وتعلقها بصخور قاع البحر.


    مواعيد الغوص

    يباشر عمل الغوص الرسمي في الخليج العربي في فصل الصيف وتكون مدته اربعة اشهر وعشرة ايام ويطلق على بدايته كلمة "الركبة" كما يطلق على نهايته كلمة "القفال".

    اما تحديد مواعيد عمل الغوص الرسمي – من ركبة وقفال وصيفية – فكان يحكمها العرف حتى العقد الثالث من هذا القرن ( قرن العشرين) الا ان هذا العرف تحول فيما بعد الى قرارات ومراسيم رسمية دأبت على إصدارها الحكومات اثر تشكيلها في اوائل العشرينات من القرن نفسة وابلاغها للجمهور عن طريق اعلانات توزع او تعلق في اماكن معينة في مدن الرئيسية.

    ويطلق على هذه الفترة اسم " خانجيه" وكذلك بعد فترة الغوص الرسمية ويطلق عليها اسم "رده".

    أنظمة الغوص

    1. نظام السلفية

    2. نظام الخماميس

    3. نظام العزال

    4. نظام البروه



    ________________________________________
    الغوص عند عرب الساحل

    الغوص ، مهنة الآباء والأجداد قديماً، مهنة لكسب لقمة العيش، هذه المهنة الشريفة اشترك فيها كل عرب ضفتي الخليج العربي وتميزوا فيها وأتقنوها دون غيرهم من شعوب العالم ، ويستحق أن نطلق عليهم أسود البحار في الماضي.

    الغوص، هذه المهنة أو الحرفة تستحق أن تذكر وتذكرنا في ماضي الأجداد، هؤلاء الرجال الذين استطاعوا أن يصيدوا الطير من كبد السماء وأن يستخرجوا اللؤلؤ من قاع البحر، استطاعوا أن يحصلوا على لقمة عيشهم بقوة سواعدهم رغم كل هذه الصعوبات لكنهم كانوا متحابين ورأيهم واحد لدرجة أن كل بلد تعتبر عائلة أما اليوم كل عائلة بلد. كانوا يساعدون بعضهم البعض ويصلون أرحامهم، هؤلاء ذكراهم فخر لنا وذكراهم تبقى في ذاكرتنا. كنت أحفظ كلمات من صغري :
    حياة البحر تزول ولكن الرمال تبقى ،، حياة الإنسان تزول ولكن الذكرى تبقى
    فعلاً كل شي يزول ولكن ذكراه تبقى ، هذه الذكرى الجميلة وآخذكم إخواني إلى رأس عصبان ( نابند) حيث الغوص على اللؤلؤ.


    موسم الغوص عندهم يبدأ من أول فصل الصيف إلى نهاية الفصل، والغوص أنواع:

    1- الحياري وهو من غير حبل أو سيب .
    2- اليدا وهو يتم عن طريق الحبل و السيب وسحب الغواص من قاع البحر وقت ما يريد.


    أماكن الغوص عند عرب فارس وأسماء الهيارات. والهيارات جمع والمفرد هيار وهو مكان ينشأ فيه المحار ويتكاثر.



    أولاً: الهيارات البرية وهي قليلة العمق.

    1- بركوه.
    2- الطينة.
    3- الإسميرة.
    4- السري والسّمة.
    5- دوحة البنكي.
    6- دوحة الشيخ.
    7- العياي.
    8- المستريحة.
    9- الغبيبات.
    10راس الابزالي
    مغاصات جزيرة الشيخ
    مغاصات هندرابي


    ثانياً: الهيارات البحرية العميقة:


    1- راس الأرض.
    2- الألفيات.
    3- الإميلّدة.
    4- مقطع الأسنان.


    أدوات الغوص:

    1- الفطام: وهو يوضع على أنف الغواص كي لا يدخل ماء البحر إليه، ويصنع من عظام ظهر الحمس ( السلحفاة) ومن قرون بعض الحيوانات.
    2- الديين: وهو عبارة عن شبك دائري الشكل، ويضعه الغواص في رقبته ويجمع فيه المحار.
    3- اليدا: هو حبل الغيص.
    4- الحير: وهو عبارة عن ثقل من رصاص أو حجر، وهو الذي ينزل به الغواص إلى قاع البحر.
    5- الخبط: توضع في أصابع الغواص لتحميه من الجروح.
    6- المفلقة: وهي شبه سكين تستعمل لفتح المحار.
    7- الشمشول: لبس الغواص.




    أسماء النواخذة في ذلك الزمان واسمحولي على عدم ذكر بعض الأسماء، والأسماء ليست كاملة بسبب طول الزمان ونسيانها:

    1- ملا أحمد إبراهيم.
    2- أحمد بن ثاجب.
    3- عبدالله الساحر.
    4- محمد سعيد.
    5- حسين أحمد حسين وإخوانه.
    6- عبدالله جمعة.
    7- كنعان محمد كنعان.
    8- جمعة الخضر.
    9- يوسف خالد.
    10- يوسف أحمد.
    11- يعقوب حاجي يوسف.
    12- حسين ناصر.
    13- عبدالله مال الله.



    أنواع الحصابي الموجودة في تلك المناطق:

    1- الدانة. وهي أجمل وأحسن الحصابي، ولو وضعتها في راحة يدك لم تقف، وأحبال الدكل ورموش العين تنشاف فيها.
    2- حصباة الراس.
    3- حصباة البطن.
    4- حصباة الذيل.
    5- القماش.
    6- السحتيت.




    ألوان الحصابي: أبيض براق، وأبيض يميل إلى الحمرة، وأسود.

    والغوص لم يخلو من حوادث وقصص، ونذكر إليكم بعض من هذه القصص التي ذكروها لنا شواب أول. منها حادثة غرق محمل غوص وبه سبعون غواص بقيادة النوخذة راشد في الهيارات البحرية وذلك بسبب الهواء لضربة الثريا، وموتهم جميعاً الله يرحمهم.

    صراع شخص يلقب بالشامي مع الجت ( البراكودة ) تحت الماء حتى تغلب عليه وكسر رقبته وأصاب هو بجروح بليغة.

    وأيضاَ حصلت قصة حيث كان عبدالله بن ثاجب، غواص ماهر في الغوص، وكان كلما غاص وظهر من الماء يقول:
    " اصبري وإلا أهينش " ، وكان يردد هذه المقولة كلما غاص وظهر، فسأله النوخذة عن هذه المقولة، لم يعطه الجواب حتى انتهى موسم الغوص وجاء القفال، سأله النوخذة فقال: أما الآن أجيبك، توجد على فخذي قرحة تؤلمني وأقول هذه المقولة حتى أتغلب عليها ولا أستسلم لها ، فجرد ثيابه واذا بقرحة كبيرة يدمي القلب.فخذوه حينها الى البحرين في احد السفن البحرينيه وتم علاجه هناك وهذا يدل على تماسك اهل ضفتي الخليج مع بعض في ايام الصعوبات والمحن

    هذه قصص الماضي وهذه شجاعة أجدادنا في الماضي، لم يتكاسلوا يوماً ولم يستسلموا لليأس أبداً.

    واسمحوا لي إخواني على القصور حيث بذلت ما بوسعي حتى توصلت إلى هذه المعلومات عن ماضي أجدادنا وأتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الموضوع وإبرازه بشكل لائق.

  2. Untitled Document
  3. #2
    عضو اتحاد كتاب الساحل الصورة الرمزية وليد جابر آل بوخلف
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : عرب الساحل
    المشاركات : 3,805

    افتراضي

    بيض الله ويهك يا النوخذه على الجهد الجبار في توثيق مهنة اباءنا و اجدانا

    موضوع قيم و مكتمل

    موضوع يستحق التميز و التثبيت

    تحياتي لك



    .
    .

    آه على ذيك الديار محلاها / يازين عربها ويا بخت من جاها
    ليتك تشوف اجبالها مع سماها / اطيور و ابرك حول مرعاها
    يمن قوم المناصير و نصاها / و ازبن على المالكي ونخاها
    وجعل عيني ما تبكي تميم واسلاها / أهل الكرم و الخير شرواها
    ويا خوي لا تنسى شهوانها / هاجري عينه للضيف يصخاها
    سافر وبكي على لنجه ونعى لها / بعد عزها جاها لعجمي و شانها
    ::::

    ماذا لو لم يغفر لنا التاريخ صمتنا ؟!

  4. Untitled Document
  5. #3
    من كبار المساهمين الصورة الرمزية شبيه الريح
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات : 717

    افتراضي

    ماشالله موضوع قيم جدا

    تحياتي لك اخوي الرحال و بيض الله وجهك على المجهود الكبير
    يا مزور التاريخ و يا فاقد الذمه ... للحين سيف جدي بيدي مانشف دمه

  6. Untitled Document
  7. #4
    باحث الصورة الرمزية بوحمدان الخالدي
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : لامكان لا وطن
    المشاركات : 1,779

    افتراضي

    بیض الله ویهک اخئ العزیز الرحال ع الموضوع الجمیل والقیم


    بارک الله فیک اخئ الکریم

    لک تحیاتی

  8. Untitled Document
  9. #5
    عضو اتحاد كتاب الساحل الصورة الرمزية الفهد
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : ارض الله الواسعة
    المشاركات : 1,361

    افتراضي

    موضوع جدا جميل ، مجهود متعوب عليه ، يعطيك الف عافيه على المجهود الرائع


    بارك الله فيك اخوي الرحال



    لك تحياتي
    منطقـــــة الشــــــرقيـــة




    الفهـــــــــــد

  10. Untitled Document
  11. #6
    مساهم مميز
    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    المشاركات : 242

    افتراضي

    موضوع حلو وجميل

  12. Untitled Document
  13. #7
    خاطر
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات : 13

    افتراضي

    اخوي الرحال



    اشكر على جهدك للحصول على هالمعلومات وطرحها في هذا المنتدى الاكثر من رائع

    لك بياض الوجه

    اتمنى منك اخوي لو تحصل على معلومات اكثر للغواص الشامي او اي واحد من الاخوان عنده
    معلومات عن الشوامي انه يفيدني ..

    مشكور اخوي وما قصرت
    اخوك
    الشامي الحرمي

  14. Untitled Document
  15. #8
    باحث
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,400

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشامي الحرمي مشاهدة المشاركة
    اخوي الرحال



    اشكر على جهدك للحصول على هالمعلومات وطرحها في هذا المنتدى الاكثر من رائع

    لك بياض الوجه

    اتمنى منك اخوي لو تحصل على معلومات اكثر للغواص الشامي او اي واحد من الاخوان عنده
    معلومات عن الشوامي انه يفيدني ..

    مشكور اخوي وما قصرت
    اخوك
    الشامي الحرمي
    يقال انا الشامي من بلدة الحاله ثم غادرها وسكن اعسلوه وتزوج هناك وبعدها انتقل الى نخل تقي وتزوج من امرأه ثانيه وله من الاولاد ثلاثه واحد منهم يدعى يوسف توفى قبل 9سنوات عن عمر يناهز الثمانين عام وهو اسمه محمد الشامي وله اخ واسرته مقيمه في نخل تفي والعلم عند الله هذا عندما سألت احد الشواب افادني بذلك

  16. Untitled Document
  17. #9
    باحث
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,400

    افتراضي

    تسلمون اخواني الكل باسمه على المرور الرائع لاهنتو

  18. Untitled Document
  19. #10

    افتراضي

    يعطيك الف عافيه على المجهود الرائع


    بارك الله فيك اخوي الرحال



    لك تحياتي
    التاريخ أمانة برقاب ناشريه

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •