النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: أفرازت الصراع العربي الفارسي وتأثيرة على الهوية الخليجية

    Untitled Document
  1. #1
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    Ss7001 أفرازت الصراع العربي الفارسي وتأثيرة على الهوية الخليجية

    من مدونة الأستاذ جلال الهارون

    تبدل الهوية الخليجية نتيجة الصراع العربي الفارسي:




    لكل منطقة في العالم ظروفها الخاصة، ففي أميركا مثلا استطاعت (هوليوود) القضاء على هوية الهنود الحمر سكان أمريكا الأصليين، في حين لا يزال عرب الأحواز يقاتلون في منطقة الجنوب الإيراني سعيا في الحفاظ على هويتهم العربية، وأعتقد بأن منطقة حوض الخليج العربي هي الأخرى في صراع من أجل الحفاظ على الهوية ولكن بشكل آخر مختلف عن الأمثلة السابقة. في العادة يقاتل الناس من أجل الحفاظ على الهوية، ولكن في منطقة حوض الخليج يقاتل الناس لإبدال تلك الهوية! فقد مرت منطقة حوض الخليج العربي بظروف سياسية صعبة تنازع فيها العرب والفرس، ويمكننا القول إن ذلك الصراع مر بمرحلتين أساسين:

    المرحلة الأولى:



    اتصفت بروح القوميات فاشتد الصراع حول تسمية الخليج هل هو عربي أم فارسي، وكان ذلك زمن الشاه الأب رضا بهلوي والشاه الابن محمد رضا بهلوي، الذين أطلقوا في الخليج عبارة (بحرين مال مو) ... أي (البحرين لنا)، وخلال هذه الفترة اتصف العرب بالوحدة القومية سنة وشيعة ودروز ونصارى ....الخ.



    وأما المرحلة الثانية:



    فكانت ذات طابع ديني، وهي الفترة التي تبدأ باعلان الثورة الاسلامية الايرانية أو الثورة الخمينية، ومن أشهر صفات هذه الفترة انقسام الصف العربي إلى سنة وشيعة، ومع ارتفاع وتيرة الحرب الدينية تطورت إلى سني وشيعي ومسلم ونصراني.



    وخلال المرحلة الأولى (الصراع القومي) اشتد الصراع الإعلامي بين دول الخليج العربي وإيران، ومن النماذج على حدة الصراع في تلك الفترة ننقل النص التالي عن صحيفة صوت البحرين:



    بعثت إيران باحتجاج رسمي إلى باكستان لأنها اعتزمت فتح مكتب تجاري باكستاني لها في البحرين دون أن تحصل على الترخيص اللازم وتقول إيران في احتجاجها بأنها تعتبر البحرين جزءا لا يتجزأ منها(1).



    من المعلوم أن فترة منتصف القرن الرابع عشر الهجري شهدت أحداثاً مهمة في منطقة حوض الخليج العربي ومن أهم هذه الأحداث، أعلن الملك عبدالعزيز قيام المملكة العربية السعودية وذلك بعد أن ضم الحجاز وعسير إليها، وفي المقابل أعلن الشاه رضا بهلوي في الفترة ذاتها قيام الامبراطورية الشاهنشاهيه الإيرانية، وذلك بعد إسقاط دولة (قاجار) وضم الامارات العربية في السواحل الايرانية وعلى رأسها الأحواز.



    في حين أن بقية دول الخليج الأخرى كالكويت والبحرين وقطر، تم إعلان قيامها كدول ذات سيادة ولكن بقيت لفترة تحت الحماية البريطانية حتى العام 1360هـ تقريبا، وفي هذا الفترة أعلنت الكويت الاستقلال وواجهت مشكلة مطالبة العراق بأحقيتها في الكويت، مما أدى إلى تدخل الملك سعود، وحال دون ذلك بإرسال قوة عربية سعودية مصرية سودانية إلى الكويت (2).



    في حين أن البحرين وباقي امارات الخليج التسع فكروا في اتحاد تساعي يضم الجميع. ولكن وبمجرد تفكير البحرين بالاستقلال ظهرت مطالب إيران في البحرين وأدى ذلك إلى تخوف باقي الإمارات من الوقوع في مشكله مع إيران وخصوصاً وأن إيران تطالب ببعض الجزر التابعة للشارقة ورأس الخيمة. وكنتيجة لهذه الأوضاع هاجمت الصحافة البحرينية رأس الخيمة ودبي، وأشارت البحرين عبر الصحافة إلى أن دبي ذات أغلبية إيرانية وكذلك رأس الخيمة، وفي -اعتقادي- بأن هذه الأسباب مجتمعه كانت بداية إعلان الكراهية للجاليات الايرانية (بالجملة)، مما نتج عنه لاحقا مشاكل عديدة غفل عنها حكام الامارات الخليجية والإعلاميين وهي تداخل المجتمع العربي في الساحلين العربي والإيراني ممثلا في مئات السنين من التنقل والتصاهر بين هذه القبائل، وانتهى الأمر إلى (فقد ثقة المواطنين) في انفسهم فزادت وتيرة تبادل التهم (انت هولي سمعت ذلك من زمن؟) لا أنت ايراني؟ وهكذا.


    عروبة الخليج:

    وفي هذه الفترة -على ما اعتقد- تطورت لدى المجتمع الخليجي البسيط أمثال يحاربون بها ادعاءات الشاه في البحرين بطريقتهم الخاصة، والتي منها (العجم امهات الكداوة والبصل) وما إلى ذلك من العبارات المعبرة عن كراهية العجم، بطريقة شعبية. وفي الجانب الآخر ركز الاعلام الخليجي إلى التأكيد على عروبة سكان الخليج بربط انتمائهم إلى أصول القبائل العربية في بطن الجزيرة وان استيطان تلك القبائل للسواحل والجزر الخليجية كان طارئاً، إلى أن انتهى الأمر بزياد وتيرة الصراع العربي الفارسي بتأسيس ''مجلس التعاون الخليجي'' حماية للمصالح العربية الخليجية المشتركة التي تهددها إيران ممثلة بالثورة الإسلامية الإيرانية، وخلال هذه الفترة أفرز لنا الصراع العربي الإيراني إفرازات اجتماعية عديدة، أكثر تعقيداً قسمت المجتمع إلى جماعات وطوائف، وباندماج المرحلتين القومية والدينية لاحقاً ظهرت لنا نماذج عديدة بديلة أسميتها ''بالنماذج القدوة''.


    تطور النموذج «القدوة»
    أفرزت لنا تلك الفترة من الصراع العربي الفارسي إفرازات هامشية لكنها خطيرة، أثرت سلباً في أفراد المجتمع فتطور عن ذلك، ما نستطيع أن نطلق عليه ظاهرة النموذج (القدوة) وهو بروز جماعة أو طائفة ما في وقت وظروف موائمة، تتيح لتلك الجماعة أو الطائفة أن تعرض وتسوق لمميزاتها وثقافتها، مما يجعل الجماعات الآخرى الفاقدة لهويتها، تنبهر وتنقاد لها وتقلدها. وهذه النماذج (القدوة) متعددة وتجعل الإنسان ومجتمعه يتصورون بأنها تمثل الكمال. ولا شك أن هذه النماذج (القدوة) تحتاج إلى الدعم المالي والاعلامي بأنواعه سواء كان شعرا يردد أصناف المدائح أو من خلال الصحف والوسائل الأخرى الحديثة.وهذا النموذج (القدوة) يتبدل حاله بمرور الزمن فيهرم ويموت بنهاية الظروف التي أوجدته، في حين تتهيأ الظروف لظهور نموذج (قدوة) آخر جديد يشغل الفراغ.


    وعادة ما يواكب هذا التغير والتحول والنبذ والتبرؤ من النموذج القدوة (الهرم) والعمل على كتم أنفاسه الأخيرة، وقد يصادف أن نجد عدة نماذج (قدوة) في فتره وزمن واحد في صراع، كل يروج ويغني لكسب المعجبين ومثال تلك النماذج، النموذج (السني والشيعي) في
    ولكن وكما ذكرنا بأن النموذج القدوة مقيد بدورة حياة ينتهي بنهايتها، فقد لفظ أنفاسه الاخيرة بظهور النموذج القدوة (العربي ابن الصحراء)


    الفتى الذي ظهر في وقت القوميات والثورة العربية ضد الأتراك. جاء في ظل هذه الشعارات من بطن الجزيرة العربية كنموذج قدوة جديد مفاخر بنقاء العروبة في لغتها وأصالتها وعدم تأثرها بقوميات أخرى، وهيأت الظروف لولادة هذا النموذج الجديد أثناء الحرب ضد الأتراك في الأحساء والحجاز والأردن وسوريا. ومع تفجر الذهب الأسود استغنى الناس عن السفر لكسب الرزق، فزادت قوة هذا النموذج، وأصبح النموذج القدوة الهرم (السندباد البحري)


    يفتقد لهذه المواصفات فهو النموذج الذي خالط مختلف الأعراق والقوميات وأصبح تشوبه بعض صفاتهم، فشاءت الظروف الإجهاز عليه بالتركيز على مثالبه إعلاميا.فانهالت عليه سياط الصحافة والاعلام الخليجي ومن امثلة ذلك النص التالي نقلا عن صحيفة صوت البحرين لعبدالله الزايد:

    الجوازات البحرانية.


    أفضى إلي شاب غيور قدم حديثا من المناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية النائية أن بعض الأجانب.. وغيرهم ممن يحملون الجنسية البحرانية يخجلوننا أمام السعوديين، فهم.. لا يحسنون نطق اللغة العربية (3).

    هذا الموضوع الساخر الذي نشرته مجلة صوت البحرين العام 1372هـ ولم تشر المجلة إلى اسم كاتب الموضوع، كان عبارة عن غيض من فيض وجزء بسيط من إفرازات الحرب الإعلامية التي دارت في تلك الفترة بين العرب والعجم، وكانت هذه الحرب لها مبرراتها في تلك الفترة ولكنها أثرت على الهوية الخليجية أقصد نموذج (السندباد) الذي أصبح مشبوهاً، وخصوصاً إذا ما تم مراعاة الأجواء السياسية في تلك الفترة التي كانت ترفع لواء ''القوميات'' لحشد الجماهير.

    إفرازات اجتماعية



    لكن الخطأ يكمن في عدم الالتفات إلى الافرازات الاجتماعية الجانبية والاستمرار في إطلاق تلك الشعارات، التي من المفترض أن تكون وقتية مع الالتفات إلى علاج الأضرار الجانبية لها. فالجماهير البسيطة لا تميز ولا ترى ''الأطر الوقتية'' التي تلازم توجه سياسي معين مرتبط بقضية محددة كقضية ادعاء إيران بأحقيتها بدولة البحرين (بحرين مال مو). فالحقيقة أن الخبر المنشور في مجلة صوت البحرين لا يمثل حقيقة الأمر. أمر غريب على (نموذج السندباد) - أي - المجتمع البحريني ولم تكن وليدة اللحظة ولكن حالة عدم الاتزان السياسي والاجتماعي والثقافي في تلك الفترة وخصوصاً بعد سقوط الحكم العثماني في الجزيرة العربية وقيام الدولة الحديثة الفتية وإعلان ولادة إمارات عربية أخرى شكلت نوعا من فرط التوازن في المنطقة فأصبح أهل البحرين على احتكاك بنموذج (قدوة) عربي جديد وقوي ممثل في الدولة السعودية حصن العرب المنيع، والذي هيأت له تلك الأجواء فرض نفسه وبقوة. كيف لا وهو يمثل أصل ونقاء العروبة، في حين أن جزيرة البحرين أخذت تخسر مكانتها في الخليج بنهاية عصر الملاحة واللؤلؤ، فأخذ أبناؤها يبدلون ماضيهم كونه يمثل ''نموذج السندباد''.. التجارة والثراء والثقافة المهدد من إيران وربما من نقاء العروبة أيضا.

    تلك الأجواء وهذا الوضع دفع الجميع إلى التنكر إلى نموذج (السندباد).. التنكر لكل صفة من صفاته، فقد كانت صفاته تتنافى وصفات النموذج الجديد (العربي ابن الصحراء). يحق لنا التعجب هنا. في حين أني أرى حاليا في زمننا هذا تبدلا وتغيرا واضحا خصوصا مع ظهور القوة الاقتصادية الكبيرة في دولة الإمارات. فقد أصبح هاجس أبناء هذه الفترة ربط العصابة الإماراتية وترديد القصائد والأغاني الإماراتية وهز الرؤوس والعصي (نموذج جديد).وخلاصة ذلك يجب الانتباه إلى تأثير الأحداث الوقتية الطارئة وعدم التأثر بها ما أمكن والعمل على مراجعة الآثار المترتبة على ذلك وتنقيتها أولا بأول، ومنها عقدة إيران ونفي أية صلة بسواحلها وجزرها، وفعلا لكل زمان دولة ورجال.

    هوامش:


    1 . مجلة صوت البحرين، مجلة أدبية اجتماعية، المجلد الرابع، إصدار مركز الشيخ إبراهيم بن محمد الخليفة للثقافة والبحوث، ص.612 .
    2. العلاقات السعودية الإيرانية.
    3 .مجلة صوت البحرين - ص .
    التعديل الأخير تم بواسطة أبن السواحل ; 10-01-2010 الساعة 03:50 AM

  2. Untitled Document
  3. #2
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    Ss7001

    مقال جدا رائع بخصوص وضعنا في الخليج وأختفاء هوية أهل البحر وظهور أو بروز أو محاولة تحويل هوية عرب أهل البحر الى هوية أهل الصحراء الجديدة التي تميز بها أهالي الصحراء والتي ليس لها علاقة بأهل البحر ولذلك يجب الانتباه إلى تأثير الأحداث الوقتية الطارئة وعدم التأثر بها ما أمكن والعمل على مراجعة الآثار المترتبة على ذلك وتنقيتها أولا بأول، ومنها عقدة إيران ومحاولة نفي أية صلة بسواحلها وجزرها، وفعلا لكل زمان دولة ورجال وأنتهى زمن شيوخ عرب الجزر والسواحل وأكبر دليل على ذلك أنكار العديد من القبائل العربية بخصوص تواجدهم على السواحل الفارسية رغم أن التاريخ يثبت وجودهم على السواحل فعلى سبيل المثال أول ظهور لحلف العتوب على مسرح الأحداث كان في بندر الديلم


    ------------------
    من مدونة الأستاذ جلال الهارون

    ------------------------

    العتوب حلف قبيلي بحري لا علاقة له بالبداوه البتة، ويعمل إفراد هذا الحلف في النقل البحري وصيد اللؤلؤ والسمك، ويسكنون بندر الديلم على السواحل الفارسية وكان أول ظهور لهذا الحلف البحري على مسرح الأحداث في بندر الديلم على السواحل الفارسية فالعتوب لم يكونوا من البدو على الأطلاق ...... بل أهل البحر

    لتعرفوا المزيد وللتأكدوا من الكلام اليكم الموضوع






    تحقيق تاريخ الخليج





    مراجعة الموروث الخليجي لثلاثة قرون ماضية



    مما لا شك به بأن الأحداث التاريخية التي صاغت تاريخ الخليج العربي، الاجتماعية والسياسية والاقتصادية، لم تكن وليدة الصدفه كما أنها لم يكتب لها تحديد مصيرها بمعزل عن تأثير دول العالم الكبرى تركيا وبريطانيا وهولندا وإيران، وإنما كانت أحداث الخليج نتيجة حتميه لتصفية حسابات سياسية، تنساب بشكل هرمي من أعلى إلى أسفل، وهي عادة ما تبدأ بأهداف دولة كبرى وتنتهي على شكل صراع أو ثأر عشائري. يجب أن نعي بأنه يجب إعادة النظر بشكل أكثر منهجية في كل ما كتب من تاريخ، وذلك بربط نتائج الاحداث بالأسباب الحقيقية لها، واختيارنا لتاريخ قبيلة العتوب كأنموذجا لإتمام هذه الدراسة كان بسبب الارتباط القوي بتاريخ عرب الهولة وتوفر المصادر التاريخية بمختلف أنواعها، وسهولة الحصول عليها. ونرجو من خلال إثبات وجود هذا التداخل والتعقيد التاريخي الكبير إيضاح أهمية إعادة دراسة مختلف الأحداث التاريخية بتأن أكبر وشموليه أعمق، مع الابتعاد عن النظرة السطحية التي امتاز بها الموروث التاريخي لكتابة القرون الثلاثة المنصرمة.



    تاريخ العتوب أنموذجا :



    العتوب أو بني عتبة حلف قبلي متباين النسب وينتمي لهذا الحلف عدة أسر وعشائر عربية من أشهرها آل خليفة وآل صباح وآل بن علي وآل جلاهمة وآل فاضل وآل رومي وآل غانم وغيرهم. ويروى الكثير عن أساطير هجرتهم الأولى من بطن نجد في جزيرة العرب إلى سواحل الخليج، وكان الاختلاف في أصل منشئهم واضحا، حيث جاء في تقرير مدحت باشا(1) الذي زار الكويت عام 1288هـ النص التالي:... وهؤلاء العرب من الحجاز وكانوا قبل خمسمائة سنة قد أتوا إلى هذه البقعة هم وجماعة من مطير، وواضع أول حجر في تلك البلدة (الكويت) رجل اسمه صباح.



    ''كما ونجد الإشارة إلى هذا الاختلاف، في مصادر مطلع القرن العشرين الميلادي في العديد من المراجع ومنها على سبيل المثال كتاب تاريخ الكويت للمؤرخ عبد العزيز الرشيد الذي ذكر بأن عتوب الكويت مختلفين في أصل منشئهم فمنهم من يرى أن هجرتهم كانت أصلا من نجران جنوب الجزيرة العربية ومنهم من يرى بأنهم مهاجرون من خيبر غرب جزيرة العرب، ولكن وكما يعتقد ''الرشيد'' فان شيخ أدباء البحرين الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة حسم هذا النزاع قرابة عام 1332هـ، حول أصل ومنشأ العتوب وذكر أنهم هاجروا من الافلاج (الهدار) وسط الجزيرة العربية، وعلى كل حال فان فرع البنعلي احد أهم وأقدم هذه الفروع لا يزالون يسردون القصة بشكل مختلف تماما ويمكن الرجوع لهذه التفاصيل في مخطوطة راشد بن فاضل البنعلي (مجموع الفضائل)، في حين يجمع كافة المؤرخين المعاصرين على صحة رواية الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة والقائلة بان العتوب هاجروا أصلا من الهدار بالقرب من الافلاج في بطن الجزيرة العربية.


    في حين أن المعلومات والوثائق المتوفرة لدينا نحن أبناء هذا الجيل عن عرب العتوب، تصفهم بأنهم عرب ليسو من البدو على الإطلاق بل هم ينحدرون من مجموعة عشائر بحرية تعتمد في معيشتها على ثلاث ركائز أساسية الغوص على اللؤلؤ والنقل البحري وصيد الأسماك، وكانت هذه العشائر (العتوب) تسكن في بندر (الديلم) على الساحل الفارسي في الفترة السابقة للعام 1100هـ، وتقع بلدة الديلم هذه في منتصف الطريق بين أبو شهر وعبادان ويروى بان هذا الميناء ينسب إلى احد شيوخ قبيلة بني تميم في الجاهلية ديلم بن ضبة التميمي وقد يفسر هذا القول انتساب الكثير من الاسر والعشائر القطرية إلى بني تميم، ويدعم هذه الفرضيه قصيده أوردها الربان الشهير أحمد بن ماجد في شعره الملاحي عام 913هـ، حيث يقول واصفاً الطريق البحري من البصره إلى أبو شهر بمحاذاة الساحل الفارسي:


    واجر من خارج إلى ري شهر*** زامين في الإكليل اعزم وجر


    هناك جنــــابه كـــن عـليما*** وبعدهــا شــط (بني تميم) (2)


    ثم أبو شهر تــــرى والأخوار*** إن شيت تدخل اسمع الأشوار



    العتوب في الديلمويسكن بندر الديلم عرب بني عتبة وعرب آل خليفات، هذا إذا ما استندنا على الوثيقة العثمانية المؤرخة عام 1113هـ والتي جاء فيها النص التالي:



    هناك أيضاً عشيرتان تتبعان لإدارة العجم وهما عشيرة العتوب وعشيرة الخليفات من أهل المذهب الشافعي والحنبلي ويسكنون في مكان قريب من بندر ديلم ويوجد أيضا بندر اسمه كونك فيه سبع أو ثماني عشائر يطلق عليهم أسم حوله كلهم عرب من أتباع المذهب الشافعي.هذه الوثيقة نفسها، أوردها الدكتور فائق طهبوب (3) في كتابه (تاريخ البحرين السياسي)، وعرضها بشكل غير منظم مما جعلها غير مفهومة على الإطلاق (4)، وذكر أن الوثيقة تشير إلى وجود العتوب في بلدة فريحة شمال دولة قطر ...! وفي الهامش يذكر - هو - أن أصل الوثيقة تذكر بلدة الديلم القريبة من بندر بوشهر وترجمتها بلدة فريحة، وهذا ما لا يفهم، كما أن الشيخة مي محمد آل خليفة أشارت إلى هذه الوثيقة أيضا في كتابها (محمد بن خليفة الأسطورة والتاريخ الموازي)، وعلقت عليها وذكرت بأنها غير مهمة وتحتوي على مغالطات تاريخية، وأخيراً صدر كتاب نشأة الكويت لرئيس الأرشيف الهولندي الدكتور ب.ج.سلوت :


    وتبعه بعد ذلك الشيخ سلطان بن محمد القاسمي (حاكم الشارقة) الذي أورد ترجمة أكثر وضوحا في كتابه (بيان الكويت) والذي أوضح فيها، أن العتوب والخليفيات كانوا فعلا يسكنون بندر الديلم قبل العام 1113هـ .



    و يأتي هنا دورنا كمؤرخين في تقييم صحة هذه الوثيقة، ويتم ذلك عادة بمقارنة ما جاء بهذه الوثيقة بوثيقة أخرى قد تذكر أو تشير إلى هذه المعلومات، وهذا ما دفعني إلى إعادة البحث في تاريخ بندر الديلم الذي لم أكن أعيره أي اهتمام قبل اطلاعي على الوثيقة التي أورد ترجمتها سلطان القاسمي،وكانت نتيجة البحث، العثور على نص وثيقة (لاهاي داغ) الهولندية(5) المؤرخة قرابة عام 1167 هـ والتي تذكر وجود الخليفات في بندر الديلم في ذلك العام.


    وهذا نص ما جاء في هذه الوثيقة: وينتهي جون جنابة بحافة بنج الناتئة، التي يقع خلفها بندر ديلم، وهو مستوطنة عربية لعشيرة تسمى خليفات، التي ما تزال تدين بدينها وتحافظ على تقاليدها، وهم فقراء، يعيشون من الملاحة والغوص على اللؤلؤ وصيد الاسماك، ومدينتهم ليست سيئة جدابالنسبة للتجارة، لأنها واقعة على مسيرة يوم واحد من بهبهان المدينة الفارسية الغنية.


    وهذا يعتبر مدعما للوثيقة العثمانية التي ذكرت العتوب والخليفات في بندر الديلم، ثم لفت انتباهي أحد الأخوة(,6) إلى إشارة أخرى واردة في مخطوطة لؤلؤة البحرين للشيخ يوسف بن أحمد البحراني المتوفي سنة 1186هـ (7)، والتي جاء فيها النص التالي:


    فأقول إن مولدي كان في سنة 1107هـ، وكان مولد أخي الشيخ محمد - مد في بقائه - سنة 1112هـ، في قرية المحاوز، حيث أن الوالد كان ساكنا هناك لملازمة الدرس عن شيخه الشيخ سليمان - المتقدم ذكره - وأنا يومئذ ابن خمس سنين تقريبا، وفي هذا السنة سارت الواقعة بين الهولة والعتوب، حيث أن العتوب عاثوا في البحرين بالفساد ويد الحاكم قاصرة عنهم، فكاتب شيخ الإسلام الشيخ محمد بن عبدالله بن ماجد، الهولة ليأتوا على العتوب، وجاءت طائفة من الهولة ووقع الحرب وانكسرت البلد إلى القلعة أكابر وأصاغر حتى كسر الله العتوب.


    و من خلال هذه الدلائل المشار إليها سابقا، نتحقق من صحة الوثيقة العثمانية (8) والتي ستغير وبلا شك زاوية دراسة تاريخ عرب العتوب 180 درجة. على كل حال، كان العتوب والخليفات كباقي عرب الخليج على علاقة بجزيرة البحرين نظراً لوجود مغاصات اللؤلؤ القريبة ومزارع النخيل التي تمثل أحد أهم البضائع التي يتم نقلها من البحرين والأحساء والبصرة. ولا نعلم متى سكن العتوب بندر الديلم ولكن الوثائق تثبت بداية ظهورهم من هذا الموضع(9).


    وفي هذا الصدد يذكر الهولنديون أن العتوب لم يكونوا في تلك الحقبة الزمنيه بمهارة الهولة في الملاحة وإجادة الحروب البحرية وهذا ما جعل شيوخ عرب الهوله يتحدون ضدهم ويتقاسمون مغاصات اللؤلؤ القريبة من البحرين ويعتبرونها من أملاكهم الخاصة، وهذا ما دفع الهولة إلى مهاجمة العتوب (10) وإبعادهم عن مغاصات اللؤلؤ عام 1112هـ.


    كردة فعل لمهاجمة قبائل الهولة الساكنين بالقرب من بندر كنج عند مدخل الخليج للعتوب ثار عرب (العتوب والخليفات) وهاجموا جزيرة البحرين وأحرقوا بعض مزارع النخيل، وكانت البحرين في تلك الفترة تتبع حكم الشاه حسين بن الشاه سليمان الصفوي(1) وهو الذي حكم في الفترة من (1105هـ - 1133هـ)، ونجد في وثيقة أخرى ما يثبت هجوم عرب العتوب والخليفات على جزيرة البحرين في مخطوط لؤلؤة البحرين تأليف الشيخ يوسف بن احمد البحراني، والذي أشار إلى تعرض البحرين إلى هجوم من قبل العتوب واستنجاد أهالي البحرين بعرب الهولة على الساحل الإيراني.


    مخاوف عثمانية:


    ونتيجة لهذا الاعتداء واستنجاد سكان البحرين بعرب الهولة، وتمكن الهولة من السيطره على الوضع في جزيرة البحرين، اعترف شاه إيران بعرب الهوله (آل حرم) شيوخا لجزيرة البحرين تابعين للحكم الصفوي، في حين أن الشاه أمر حاكم إقليم فارس أو من ينوب عنه بإرسال قوة برية تخرج من شيراز وتهاجم بندر الديلم لتأديب العتوب والخليفات وكنتيجة حتمية لتحرك هذه القوات هاجر العتوب والخليفات إلى ميناء أم قصر وهذا ما قصد به العتوب كما هو مدون في وثيقة عام 1113هـ ( 2) بأنهم تركوا أرض العجم ''الديلم'' إلى الأراضي التركية ووصلوا بندر أم قصر القريب من البصرة وطلبوا حماية الدولة العثمانية، ونص ذلك نقلا عن ترجمة الوثيقة كالتالي:


    وفي أحد الأيام قامت عشيرة حوله بمهاجمة عشيرة العتوب التي هي حليفة عشيرة الخليفات في البحرين وعلى حين غرة قتلت 400 من رجالها واستولت على جميع أموالها. وهرب الناجون من العتوب إلى حلفائهم من الخليفات. ثم اتفق الإثنان العتوب والخليفات على أن ما حدث كان بسبب فتنة العجم الموجودين في البحرين وقالا: لم يبق لنا أمان في البقاء في بلاد العجم بعد الذي حصل، فلنذهب إلى مدينة البصرة التابعة للدولة العلية وبالفعل جاؤوا ودخلوا أراضي البصرة وعددهم ما يقارب 2000 بيت وهم الآن موجودون فيها. وقد جاء إلي أنا مأموركم في البصرة، بعض وجهائهم والتمسوا لأنفسهم طلب البقاء قائلين: إننا من أهل السنة والجماعة تركنا بلاد الرافضيين، بلاد القزل باش(3) ولجأنا إلى سلطان المسلمين للعيش في أراضيه وأنتم أعلم بما يصلح حالنا.




    ولكن طلب العتوب قوبل بالرفض خوفا من ردة فعل الإيرانيين المتمثلة باشتباكات بحرية أو برية مع رعايا العثمانيين والقبائل الموالية للحكم الصفوي ممثلة بقبيلة بني كعب في المحمرة والهولة في حوض الخليج العربي، والذي يعني بالتالي تضرر تجارة تركيا المرتبطة بالهند (ممثلة في شركة الهند الشرقية التي كانت صديقة لتركيا). و نتج عن هذا الرفض هجرة العتوب والخليفات من أم قصر إلى بلدة القرين على الساحل العربي وسكنوا بالقرب من كوت أو (قصر) حاكم الاحساء ابن عريعر الخالدي، وضل العتوب في سكون وعزله عن الإحداث السياسية حتى عام 1134هـ، حيث أن الأوضاع السياسية في منطقة الخليج بدأت في التغير ومما لا شك به أن تغير الأحداث السياسية عالميا توثر في نهاية المطاف على وضع عرب الخليج، الذين كانت تربطهم مواثيق مع تركيا أو إيران كل حسب موقعه الجغرفي في حوض الخليج العربي، وفي هذه الفترة تولى عرش إيران الشاه طهماسب الثاني والذي كان حكمه بداية إعلان ضعف وسقوط الدولة الصفوية، إذ أن القوات الأفغانية اجتاحت إيران عام 1136هـ واحتلت أصفهان (4) وامتد النفوذ الأفغاني حتى وصل إلى جزيرة البحرين وتم تنحية شيوخ ال حرم (الهولة) حلفاء الشاه طهماسب الصفوي وتم تنصيب الشيخ جبارة النصوري (الهولي) حاكما على جزيرة البحرين وذلك نتيجة الوساطه التي قام بها الشيخ جباره النصوري بين الأفغان وحكام هرمز. وفي هذه الفترة استغل السلطان العثماني سليمان خان ضعف الحكم الصفوي واحتل مدينة تبريز (5) ولا مانع من إيراد هذا الخبر نقلا عن مخطوطة لؤلؤة البحرين والتي جاء فيها النص التالي:

    ثم رجعت إلى البحرين وضاق بي الحال لما ركبني من الديون التي أوجبت لي الهموم بسبب كثرة العيال وقلة ما في اليد، واتفق خراب البلد باستيلاء الأعراب من الهوله عليها حتى صاروا حكامها - لأسباب يطول نشرها - بعد استيلاء الأفاغنه على ملك الشاه سلطان حسين وقتله، ففررت إلى بلاد العجم.

    وفي عام 1144 هـ قام القائد نادر خان بعزل الشاه طهماسب وعين الطفل عباس الثالث الصفوي شاه على إيران وأعلن الحرب ضد الأفغان والعثمانيين وطردهم من إيران واعد أسطولا بحريا أرسله إلى جزيرة البحرين وتم بالفعل عزل الشيخ جبارة النصوري (الهولي) وعين على البحرين حاكم من أبناء العجم وذلك سنة 1148هـ (6)، وبعد مقتل نادر شاه المفاجئ استولى عرب آل حرم على البحرين مرة أخرى، وفي هذه الأثناء تقسمت إيران إلى عدة أقاليم وكان أقوى هؤلاء الولاة كريم خان زند حاكم شيراز، الذي أصدر أوامره إلى عامله حاكم بندر أبو شهر باسترداد البحرين من العرب المتمردين (آل حرم) فهم باسترجاع البحرين عام 1151هـ وطرد الهولة، فحاصر الشيخ ناصر آل مذكور البحرين مدة الشهر ثم خرج له عرب آل حرم من قلعة الديوان(7) وانهزم آل مذكور ثم استنجد بعرب الكويت العتوب وذلك بعد أن قدم لهم عروضاً مغرية جدا منها، إعفائهم من ضرائب الغوص في مغاصات البحرين وبالفعل هاجم بتلك الجموع البحرين واستولوا عليها.وفي هذه الفترة وخصوصا مع تحالف العتوب مع كريم خان زند قويت شوكتهم أكثر وعظمت تجارتهم في الخليج وتراجعت قوة الهولة وتم كبح جماحهم، ونرجح - نحن - أن العتوب ومن خلال تحالفهم مع كريم خان زند وخدماتهم له في انتزاع البحرين كانت من الأسباب الرئيسية التي أوجدت للعتوب موضع قدم في سواحل قطر المواجهة لجزيرة البحرين، وبالتالي تأسيس بلدة فريحة أولا قرابة عام 1166هـ، ثم الزبارة عام 1188هـ وهذا يعطي دلالة بأن فرع البنعلي (العتوب) هم الذين ناصروا كريم خان زند نظرا إلى كونهم هم المؤسسين لبلدة فريحة(8).

    اوضاع البصرة:

    و استطاع كريم خان زند احتلال البصرة عام 1187هـ - 1773م(9) ويذكر لوريمر ويوافقه في ذلك مايلر أن كريم خان الزندي كان منزعجاً من النجاح التجاري الذي أحرزته البصرة بعد انتقال شركة الهند إليها من بندر عباس، ويذكر عثمان بن سند أن احتلال كريم خان للبصرة لم يكن بسبب ضعف الدولة العثمانية وإنما بسبب فساد والي بغداد محمد عجم الذي أخفى الأمر عن السلطان خوفاً من انكشاف فساده وتسلطه على خيرات بغداد، ونتج عن احتلال الإيرانيين للبصرة انتقال شركة الهند الشرقية الإنجليزية من البصرة إلى أبو شهر، في حين أنه وبعد مقتل كريم خان زند قرابة عام 1193هـ (10)، وبعد وصول خبر مقتل كريم خان زند إلى الجنود العجم في البصرة انسحب صادق خان (أخو كريم خان) وجنوده من البصرة دون قتال واسترد الأتراك العثمانيين البصرة.

    ونتيجة لتدهور الأوضاع بالبصرة هاجر الشيخ رزق إلى الكويت من البصرة قرابة عام 1188هـ. ويذكر أنه وعندما سكنها كان زعيم العتوب عبد الله بن صباح العتبي وكانت العتوب في تلك الفترة ضعفاء الجانب على حد قول (عثمان ابن سند) ولكن وبعد أن أسند خاصة الناس وعامتهم الأمر إلى ابن صباح أصبحوا في منعة من أمرهم. وأنا أعتقد بأن هذا الكلام يدل على تحرك عثماني ربما خوفا من الإيرانيين أو لأسباب أخرى لا نعلمها، ولكن الذي بين أيدينا هي وثيقة انجليزية (سرية) تحدثت عن ابن رزق الذي سكن الكويت في تلك الفترة، وذكرت بأنه من الرعوية التركية وانه هو الذي قام ببناء القلاع في الفاو وأم قصر(11)، ونحن نعتقد بان والده هو الذي قام ببناء قلعة الزبارة كما وصف ذلك (محمد شريف الشيباني- مؤرخ قطر)، ومن نتائج احتلال الإيرانيين للبصرة أيضا هجرة العديد من تجار البصرة إلى الكويت، فهل تكون فعلا هجرة الشيخ رزق إلى الكويت هي نقطة انطلاق بدء الدعم العثماني للعتوب؟ وهل تم فعلا التخطيط إلى تأسيس الزبارة لمنافسة البحرين في حالة استمرار الحكم العجمي (الزندي) لها أو للهجوم على البحرين واحتلالها؟ وهذا ما حدث فعلا حيث أن النتائج وإن جهلنا بعض أسبابها، ولكن في المقابل كان هناك تحرك من قبل الشيخ رزق وخليفة بن محمد العتبي(12) إلى الأحساء وتم الاتصال بأهلها ونتج عن ذلك نقل جموع من القبائل المقاتلة بواسطة سفن العتوب إلى البحرين (فتح البحرين) من الزبارة والكويت وفي عام 1197هـ. وفي ذلك يقول أحد شعراء العتوب:

    ومالت دواسرنا علينا *** وخالفوا وصف ظفير جا من أقصى البعايد

    أتانا قبل ناصر بجيش من العجم *** وحنا جعلناهم بليل شرايد


    ومما لا شك فيه، بأنه ونظرا لأهمية البحرين وقربها من الاحساء ومقتل كريم خان زند وما تبع ذلك من حرب أهليه في إيران، وضعف دولة بني خالد نتيجة اختلاف أمرائهم على حكم الاحساء وتعرضهم لهجمات شيخ نجد عبدالعزيز بن سعود، ونظرا لعملية الكر والفر بين العثمانيين والإيرانيين وتربص كلاهما بالآخر، كل هذه الأسباب مجتمعة أدت إلى تفكير العثمانيين في استغلال سفن العتوب في نقل المقاتلين البدو (الظفير) بحرا من الكويت وساحل (الاحساء) إلى جزيرة البحرين وطرد الإيرانيين منها

    الخلاصة وأهم النتائج:

    العتوب حلف قبيلي بحري لا علاقة له بالبداوه البتة، ويعمل إفراد هذا الحلف في النقل البحري وصيد اللؤلؤ والسمك، ويسكنون بندر الديلم.؟


    لم يكونوا من البدو على الاطلاق.... بل اهل الخليج و البحرين>>>>



    تقاتل العتوب مع الهولة في مغاصات اللؤلؤ القريبة من جزيرة البحرين وأدى ذلك إلى هجوم العتوب على البحرين وانتهى الأمر إلى استيلاء عرب الهولة على البحرين عام 1113هـ.؟ أرسل الشاه حسين الصفوي جيش لتاديب العتوب نظرا لهجومهم على جزيرة البحرين، ونتيجة لذلك وصل العتوب إلى الكويت مرورا بميناء ام قصر، وتخلف عدد من الخليفات في بلدة الديلم بعد هجرتهم من بندر الديلم على الساحل الايراني. ؟


    اعتلى الشاه طهماسب الصفوي عرش إيران عام 1133هـ، وفي بداية حكمه تعرضت إيران إلى غزو الافغان والعثمانيين الذين احتلوا تبريز واصفهان، واستطاع الافغان بسط نفوذهم على جزيرة البحرين وذلك بتعيين الشيخ جبارة الهولي حاكما من قبلهم قرابة عام 1136هـ، مكافأة له على جهود الوساطة التي قام بها في جزيرة هرمز.


    ؟ قام القائد نادر شاه الأفشاري بعزل الشاه طهماسب الثاني وعين بدل منه الصبي عباس الثالث، وأعلن الحرب على الافغان والعثمانيين واستطاع ارسال سفن إلى البحرين وعزل الشيخ جبارة الهولي. ؟


    بعد مقتل نادر شاه استولى عرب آل حرم على البحرين مرة أخرى، وفي هذه الأثناء تقسمت إيران إلى عدة أقاليم وكان اقوى هؤلاء الولاة كريم خان زند حاكم شيراز.؟ أصدر كريم خان زند حاكم شيراز أوامره إلى عامله حاكم بندر أبو شهر باسترداد البحرين من العرب المتمردين (آل حرم) فأمر قائده كلب علي خان وآل مذكور والعتوب باسترجاع البحرين عام 1151هـ وطرد الهولة والعمانيون.؟ نتج عن تحالف العتوب مع كريم خان زند وخدماتهم له في انتزاع البحرين من عرب الهوله، أن اتسعت بذلك تجارة العتوب وأسسوا بلدة فريحه قرابة عام1151هـ والزبارة عام 1188هـ في قطر.؟


    احتلال كريم خان زند البصرة عام 1187هـ - 1773م، وكان ذلك نتيجة انزعاجه من النجاح التجاري الذي أحرزته البصرة بعد انتقال شركة الهند الشرقيه إليها من بندر عباس.؟

    بعد مقتل كريم خان زند قرابة عام 1193هـ، انسحب صادق خان (اخو كريم خان) وجنوده من البصرة واسترد الأتراك العثمانيين البصرة دون قتال.؟ بلا شك أن مقتل كريم خان زند واشتعال الحرب الأهلية في إيران أضعف آل مذكور في البحرين كثيرا مما دفع بالعتوب إلى الاستيلاء على الجزيرة، بمباركة الأتراك في البصرة.


    هوامش:


    1. الشملان، سيف مرزوق، من تاريخ الكويت، الطبعة الثانية، 1406هـ، منشورات ذات السلاسل، الكويت، صفحة .112.


    2. خوري، ابراهيم، احمد بن ماجد، شعره الملاحي الجزء الثالث، ص.181.


    3. طهبوب، فائق حمدي، تاريخ البحرين السياسي، ذات السلاسل، الكويت، ص.313.

    4. من المفارقات في الترجمة التي أوردها فائق طهبوب مثلا أن بندر الديلم المذكور في الوثيقة العثمانية بعد الترجمة إلى اللغة العربية تتحول الى بلدة فريحة شمال دولة قطر، فهل يعقل أن تختلف مسميات البلدان عند الترجمة، و تذكر الوثيقة عبارة ( تركنا ارض العجم) على لسان عرب العتوب و يشرحها المؤلف أي هاجروا من قطر، ولا يوضح كيف يمكن أن توصف قطر بأرض العجم.


    5. خوري، إبراهيم، سلطنة هرمز العربية، مركز الدراسات و الوثائق، رأس الخيمه، الطبعة الأولى ,2000 المجلد الثاني، الوثيقة الخامسة - هولندية (لاهاي داغ) ويلم م. فلور ص.225.


    6. التاجر، مهدي عقد اللآل في تاريخ أوال..7البحراني، الشيخ يوسف بن أحمد، مخطوطة لؤلؤة البحرين في الإجازات وتراجم رجال الحديث، تحقيق السيد محمد صادق بحر العلوم، مكتبة الفخراوي، ط1 سنة ,2008 المنامة، البحرين، ص.425.


    8. ومن الدلائل أيضا على تواجد عرب الخليفات في بندر بوشهر الايراني سنة 1214هـ، ورود ذكرهم في مخطوطة عقد جيد الدرر في معرفة نوروز أهل البحر للمؤلف البوشهري جابر بن عبد الخضر بن هلال العباسي. والتي جاء فيها النص التالي: (يوم الاربعاء 2 صفر 1214هـ وصلنا بندر بوشهر في داونا المبارك بالسلامة، يوم السبت 12 صفر تزوجت بأبنة حجي بن سبت بن محمد حجي وحجي المذكور من شيوخ الخليفات ... الخ. أنظر تحقيق أصل المخطوطة في مجلة الوثيقة، الصادرة عن مركز الوثائق بدولة البحرين - العدد الثاني، السنة الأولى، ربيع الأول 1403هـ.


    9. القاسمي، سلطان بن محمد، بيان الكويت.


    10. هذه المعركة التي وقعت بالقرب من مغاصات البحرين بين الهولة و العتوب عام 1112هـ، هي نفس المعركة التي ذكرها مؤرخ البحرين النبهاني في كتاب التحفه النبهانيه و نسبها عن طريق الخطأ بأنها معركة وقعت بالقرب من رأس تنوره بين العتوب وآل مسلم حكام قطر في تلك الفترة.

    11. شجرة حكام الأسرة الصفويه.


    12
    . القاسمي، سلطان بن محمد، بيان الكويت.

    13. القزل باش: هي فرقة من الجيش الصفوي كانوا يضعون على عمائمهم ريشة طائر كبيرة.


    14. ج. سلوت، عرب الخليج، مصدر سابق.


    15. المحامي، محمد فريد بك، تاريخ الدولة العلية العثمانية.


    16.عقد الالى في تاريخ أوال، مهدي التاجر. مصدر سابق


    17. وثيقة (لاهاي داغ)، هولندا. مصدر سابق


    18. مجموع الفضائل، راشد بن فاضل البنعلي.


    19. فارس، علي احمد، شركة الهند الشرقية البريطانيه ودورها في الخليج العربي، الطبعة الأولى، ص.136.


    20. ابن سند، عثمان، اخبار الولي داود.


    21. القاسمي، سلطان، بيان الكويت، ص ,404 وثيقة رقم / 347/ خطاب سري من الميجور نوكس إلى الميجور كوكس.

    22. عثمان ابن سند، سبائك العسجد.


    23. البنعلي، راشد بن فاضل، مجموع الفضائل.

    التعديل الأخير تم بواسطة أبن السواحل ; 10-01-2010 الساعة 03:51 AM

  4. Untitled Document
  5. #3
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    Ss7001


    من مدونة الاستاذ جلال الهارون





    الصراع العربي الفارسي و تاثيره على الهوية الخليجية



    إثبات السكن في بر فارس


    مع بداية تدفق النفط في منطقة سواحل حوض الخليج العربي، شهدت جميع القرى والمدن الساحلية هجرات ضخمة من مختلف مناطق جزيرة العرب، (نجد، الحجاز، عسير، ومختلف قرى الشمال). ونتيجة هذه الهجرة الضخمة تغيرت التركيبة ''الديموغرافية'' للمنطقة ونتج عن ذالك فوضى اجتماعية ثقافية، لم تستقر ويركد ماؤها بعد...


    فلا تزال الرؤية غير واضحة.. وإلى أن تصفو المياه وتتضح الرؤية، نحن بحاجة إلى المزيد من العمل لكي لا تضيع هويتنا الخليجية في خضم هذه الفوضى.


    وفي هذه الفترة أصيب أفراد المجتمع الخليجي كافة بمرض يسمى ''عقدة السكن في بر فارس'' فتجد الناس ترتعد فرائصهم وتتغير ألوانهم إذا ذكر لهم خبر سكن أجدادهم في بر فارس، وللهروب من هذه العقدة توجهت أصابع الاتهام جميعا صوب القلة القليلة من العرب المهاجرين من بر فارس إلى منطقة الساحل العربي خلال فترة عصر النفط الحالية، وعليه كان من المهم جدا تخصيص موضوع بعنوان (إثبات سكن القبائل العربية في بر فارس) وذلك لتوضيح أن لا حرج من ذلك في فترة ما قبل النفط، وفيما يلي إثبات ذلك.


    الوثيقة الأولى:



    تثبت سكن عشيرة آل جناع في بر فارس

    من:

    مبارك ابن صباح (حاكم الكويت).

    إلى: حسن اجناع.


    بعد السؤال عن صحة حالكم وإن سئلتم عنا لله الحمد سالمين طيبين وإلى رؤياكم كثير مشتاقين. بعده يا أخي لا يخفى عليك اليوم أني في غاية الراحة وأحب أنك تستريح وانته رجل شايب. بسّك من الغربة. توكل على الله وتوجه إلينا في الكويت انته وعشيرتك. جميع ما تحتاج [من] تفك [بندقية] مارتين موجود عندنا صناديق صناديق. وكلما يقتضي لكم دراهم موجود عندنا تسلمكم ولا تخليكم تحتاجون تزرعون عند العجم ولا عند العثماني. توكل على الله وأمرنا حتى نرسل لكم سفائن من طريق المحمرة وتوكل وتعال لأطرافنا ولا يغرونك ترجع إلى دولة العثماني وانته رئيت فعلهم معاك سابقاً.. وحضر من طرفنا مخدومنا حمود يقبل أياديك والسلام.

    المحب الداعي لكممبارك الصباح

    3 رجب 1320هـ؟


    الوثيقة الثانية (2):


    إثبات سكن عشيرة (بني اسد) في بر فارس


    من: مبارك الصباح.

    إلى: حسن الجيون المحترم.


    أول السؤال عن عزيز خاطركم وعنّا من فضل المولى بكمال الصحة والسلامة التي نرجو لكم دوامها. ثم قبل هذا أرسلنا لكم مكاتيب أربعة ولا أخذنا منكم جواب عسى المانع يكون خيراً. عار يا أخي أنت اليوم رئيس عشيرة ورجل اختيار ما ينتسب لك القعدة عند العجم. فعاد حين وصول خطنا هذا إليك تتوكل على الله وتجي لطرفنا مع جميع عشيرة الذي عندك. ومن خصوص فلوس جميع ما يقصر لكم من دراهم عرفنا نقدمهن لكم واليوم عندنا أسلحة مورو ومارتين من إنكلترة كذلك جميع ما يكفي إلى عشيرتك حضر عندنا موجود. فعاد يا أخي منكم الأمر ومنا الإطاعة ومن خصوص مخدومنا جابر جعلته رئيس في مكاني وهو أيضاً مشتاق إلى رؤيتكم والملاقاة معكم وبلغوا جزيل سلامنا على جناع، عطار، خليفة، علي وعلى جميع العشيرة ودمتم سالمين.

    المحب المشتاق مبارك الصباح

    18 جمادي الأول 1320هـ.


    ومن الوثيقة الأولى والثانية يتضح لنا بأن الشيخ مبارك الصباح مؤسس دولة الكويت الحالية يطلب من اثنين من شيوخ عشيرة ''جناع'' و "بني أسد" بالهجرة من بلاد العجم (إيران) إلى الكويت. ومن الواضح أيضاً بأن هؤلاء العرب يسكنون في المنطقة القريبة من المحمرة (عبادان) أو ما يعرف حالياً بعربستان أو الأهواز، حيث إن مبارك الصباح ذكر بأنه إذا حصل على قبول انتقالهم إلى الكويت فإنه سوف يأمر بإرسال السفن إلى بندر المحمرة لنقل أفراد هذه العشيرة إلى الكويت. وعشيرة بني اسد من القبائل الكبيرة و المعروفة اليوم في منطقة المحمرة و اما عشيرة جناع هذه فلعلها ما يعرف حاليا بالجناعي أو القناعي وهم من فروع عرب بني عتبة يقول عنهم الشيخ خليفة النبهاني التالي(3):


    .. وكان من جملة من انحدر من نجد نحو أراضي الكويت جماعة بني عتبة. فقد تركوا منازلهم في الهدار من بلدان (الأفلاج) من نجد، فمنهم آل خليفة حكام البحرين، آل صباح حكام الكويت، جماعة من الجلاهمة، المعاودة، آل زايد، القناعيون وغيرهم من العرب ذوي الحمولات العربية المشهورة. انتهى كلامه.


    وان صح ان هذه العشيرة هي نفسها عشيرة "جناع" العتبية، لذا يكون هؤلاء العتوب من بقايا بني عتبة التي نزحت من بندر الديلم القريب من بندر بوشهر في العام 1113هـ وهم جزء من العتوب الذي جاء ذكرهم في الوثيقة العثمانية التي المحرر عام 1113هـ و المحفوظة في ارشيف رئاسة الوزراء العثمانية في دفتر المهمات 111.


    الوثيقة الثالثة:


    إثبات سكن فرع بوطامي آل بن علي في بندر كنكون على الساحل الفارسي


    جاء في خطاب من راشد بن فاضل البنعلي مرسلاً إلى الشيخ أحمد حجر آل بوطامي يوضح فيه علاقة آل بوطامي بآل بن علي، وهذا نص الخطاب:


    بسم الله الرحمن الرحيم


    دولة قطرالمحاكم الشرعية

    التاريخ: 29/ 2/ 1356هـ

    الموضوع - نسخة رسالة راشد بن فاضل في خصوص نسب حضرة صاحب الفضيلة الشيخ أحمد بن حجر.


    سلاماً من الفؤاد المشوق، وألذ من اجتماع العاشق بالمعشوق. يهدى إلى حضرة أخينا الماجد الباهر والطالع السعيد الظاهر الحبيب الحسيب المحترم النجيب الشيخ أحمد بن المرحوم الشيخ حجر بن محمد بن حجر لازال محمياً من صروف الأيام، محفوظاً من مكائد أعدائه الطغام. وإن تلطفتم بالسؤال من أحوالنا، نحن نحمد الله الذي لا إله إلا هو في أتم نعمة. وكتابكم المؤرخ 13 محرم 1356هـ وصل وفهمنا جميع ما تضمنه من أوله إلى آخره. عرفتم أنكم سمعتم من الجم الكثير أن لكم قرابة من البنعلي. نعم يا أخي لازلنا نسمع من شيابنا أن الشيخ حجر الذي هو متوطن في فارس من آل أبوطامي، آل بوطامي من اشظيب أقرب ما لهم من البنعلي، آل درباس فخيذة من آل بن علي. وقد تزوج منهم سيف بن سلطان آل بن سلامة أخذ صالحة بنت مصبح البوطامي وهي جابت مريم بنت سيف، ومريم أخذها ابن عمها محمد بن علي بن سلطان وجابت سلطان بن محمد، وسلطان ولد له ابن هو علي بن سلطان الصغير. هذه قرابة البوطامي من جهة سلامة. أما من جهة الظهر فأقرب ما لهم آل بن درباس وهم من وجوه الحمولة، كذلك الذي يبلغنا أن الجماعة أولاً وطنهم في حرة بني سليم في قرب مدينة الرسول ثم تحولوا عنها لأسباب مجهولة، والأكثر انتقلوا إلى أفريقيا وفيهم مشايخ كبار من بني سليم. ولذا وصلوا إلى هذا الوطن قدر أربعمئة بيت من خمسماية سنة، ونزلوا جبرين ثم ارتحلوا إلى الظفرة. ومنها تفرقوا صار منهم في ساحل عمان ناس وفي قطر ناس، وكذلك وفي البحرين وكويت. أما جدكم أنتم فما نعلم الأسباب الذي صار منها في فارس. إنما جماعتنا قد توطنت في جزيرة قيس بن عميرة مرتين، في أبوظبي مرة، في الحويلة من قطر مرة، في البدع مرة، وفي الزبارة مرتين من ساحل قطر الشمالي. وسابقاً نزلوا الكويت وجرت بينهم حرايب مع القبائل المعاصرة لهم حتى أن المعاضيد الذي منهم الشيخ قاسم الثاني وأولاده متخلفين من الجماعة، من حيث تقلب الزمان بهم وكثر الحرايب. ولا قر لهم قرار في وطن عشرة أعوام إلا هذه السنين. وغالبهم عوام وتغلب عليهم البداوة وما يكتبون التواريخ ولا مباديهم ولا من نزع منهم، إنما يتوارثون علومهم وحفظ نسبهم بالعلوم المستفيضة. ونحن إنشاء الله سنبين جميع ما يلزم من تاريخ الجماعة في مصنفنا وبعد تنقيحه سنطبعه لئلا يشتبه الحال على الناشئة الحادثة. ولاشك عندنا أنكم من رؤوس الجماعة. ولازلنا نسمع من آبائنا كابر عن كابر أن آل بن حجر من آل بن علي، بن علي من بن سليم بن منصور بن عكرمة بن قيس عيلان، وقيس عيلان هو الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ويغلب على اسم الجماعة العتوب حتى في أوراق نخيلهم وأظن لحقهم ذلك من عتبة بن فرقد السلمي. هذا ما أعلم والله يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه مع إبلاغ سلامنا كافة من لديكم من العيال والجماعة وكافة يسلمون والله يحفظكم.


    راشد بن فاضل البنعلي

    29 صفر 1356هـ.


    وآل طامي (البنعلي) هؤلاء عشيرة من عشائر بندر كنكون في بر فارس يسكنون مع عرب آل نصور. وهم عموماً كانوا خاضعين لحكم الشيخ جبارة بن ياسر النصوري (5)، وربما أنهم تخلفوا عن العتوب الأوائل الذين استوطنوا في بر فارس قديماً قبل العام 1100هـ.

    الوثيقة الرابعة:


    البوكوارةفي إثبات سكن عشيرة البوكوارة في بر فارس.وثيقة إنجليزية (183/1/15/ز).


    النص كالتالي:


    آل بوكوارة فرقة من عرب بني عتبة، ومسكنهم الدوحة. كبيرهم محمد بن ثاني شيخ الفويرط. وهذا محمد بن سعيد بوكوارة. كان أبوه سعيد تاجر صاحب دراهم يعطي ''الغواويص'' أهل اللؤلؤ ولما مات صار ولده محمد في مكانه مشغول في المعاملات وزادت ثروته وصار معروف عند العربان. ولما صار حرب الشيخ محمد ابن خليفة مع الشيخ عبدالله ابن احمد صار محمد ابن سعيد في فزعة الشيخ محمد بن خليفة وقد راحت بغلته في أثناء تلك الحرب، احترقت. ولما استولى الشيخ محمد بن خليفة على البحرين أعطى واحدة من بغال الشيخ عبدالله بن أحمد التي وقعت في يده تسمى الطويلة إلى محمد ابن سعيد عوضاً عن بغلته. وبعدما استقل الشيخ محمد بن خليفة في حكومة البحرين بمدة استرجع تلك البغلة من محمد ابن سعيد كرهاً. ومن أجل ذلك تكدر خاطر المذكور فاشترى له بغلة جديده بنفسه ولما رأى أن الشيخ محمد بن خليفة حاقداً عليه ما أحب الجلوس في البحرين فخرج منها إلى بر فارس وتبعه بعض من جماعته وغيرهم من أهل الغوص الذي كان يعطيهم دراهم وسكن في جارك واجتمعت عنده جماعة. ولما وقع الصلح بينه وبين مشايخ البحرين طلب السكن، في الوكرة فأعطوه. وصار هو كبير الوكرة إلى أن صار ما صار بينه وبين شيوخ البحرين.


    وأما البوعينين فهم أيضاً قبيلة من بني عتبه بعدما ماتوا كبارهم علي ابن ناصر، وصار كبيرهم واحد من سائر الجماعة. وكانوا ساكنين مكانهم في الوكرة إلى محمد ابن سعيد بوكوارة مع جماعة وصار هو الكبير على الجميع ولما.. اللي عنده في البحرين، وتفرقوا الذي كانوا مجتمعين عنده في الوكرة ما بقا.. نفر قليل من البوكوارة القديمين لا غير.انتهى.


    وتحدث عمّنا الشيخ أحمد نور بن محمد الأنصاري عن هذه الأحداث في مخطوطة النصرة في أخبار البصرة (1) فذكر النص التالي:


    ... فإذا حصل للأفاقية حسن معاملة والتفات من والي البصرة، وبلغتهم الأمنية من المال، النفس، والعرض، انجلبت أغلب أهالي الآفاق التجار وغيرهم لسكنى البصرة، مثل ما سكن سابقاً الشيخ أحمد بن رزق وتفرعت منه تجار وحواشي. وقد كان له أمثال في تجار عتوب البحرين بكثرة المال. وتركوا البحرين لفتنة وقعت بين شيوخها في هذه السنين، وتفرقت تجارها في جزر بحر فارس وبنادرها. انتهى


    الوثيقة الخامسة:


    في إثبات سكن عشيرة آل بوسميط في فارس


    من رأس الخيمة

    إلى أبو شهر


    في 15 شوال 1298هـ


    لجناب ذي الشوكة والإجلال عالي الجاه باليوز وقنسل جنرال دولة البهية القيصرية في خليج فارس المحترم.. بعد السلام المعروض بخدمتكم على ما اعترف لنا من شيخ حميد بن عبدالله بأن هذا جزيرة طنب.. ولا تدخل لأحد الآخر سابق. لمّا كان حاكم لنجة من قواسم من أجل مراعاة الجماعة، إذا حاكم لنجة أرسل خيله لأجل المرعى، بمشورة أسلافنا، حاكم رأس الخيمة ما خالفه. والحين بعد انقراض القواسم من لنجة على ما نراه أن في أيام الشتاء تحصل مضرة من أهل لنجه، حاكم لنجة ولو يرسل إلى هناك فقط خيله ما من تكليف لأجل الصحبة. ولكن يأتون جماعة أهل بوسميط ساكنين لنجة رجالهم ونسائهم ويلفون تلك الجزيرة مع دوابهم ويحشون الحشيش بما في الجزيرة من العشب ويحملونها إلى لنجة لأجل صرف حول دوابهم. وإذا منعوهم جماعتنا الذي يسكنون هناك يتفاتنون وإياهم.. ونحن نمنعهم من الفساد. فالمأمول من جناب الباليوز أن يسوي لنا ترتيب مع حاكم لنجة أن يمنع أهل بوسميط عن الوصول أو نعدي في ملك الجزيرة وخيل حاكم لنجة إذا بيرسلهم لأجل المرعى فقط ما من باس. والنظر عند الله وعند جناب باليوز فلا جنابكم تستحسنون الرأي تخاطبون حاكم لنجة أو تأمرونا متى نحنا مع موافيق الوكيل لنجة نسوي ترتيب مع حاكم لنجة في هذا المادة هذا ليكون عند جنابكم معلوم.

    صحيح الحاج أبو القاسم


    عصا موسى (عليه السلام):


    وبعد عرض كل هذه النماذج من الوثائق، فالسؤال يطرح نفسه هنا .. هل كنا فعلا نسكن في بر فارس أم لا؟ والجواب متروك لك أخي القارئ..؟ ونستطيع أن نختم هذا الموضوع بهذا القدر من الوثائق، علماً بأن هناك آلاف من الوثائق والنصوص الأخرى المشابهة التي تثبت سكن عرب المنانعة، البورميح، البوفلاسة، والبوفلاح.. الخ.



    وأخيرا يحق لي أن اسأل لماذا نفاخر نحن جميعاً عندما يكون أحد أجدانا أو أقاربنا قد سافر ووصل إلى الهند للتجارة أو للإقامة، وفي الوقت نفسه نرى بأن وصول العرب إلى الساحل الفارسي يعد من المعجزات التي تحتاج إلى عصا موسى عليه السلام!





    هوامش:


    1- يقول مؤلف كتاب صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس في الصفحة ,274 عن محمد رضا خان هذا التالي ( استلم حكم المنطقة (بستك) بعد وفاة والده محمد تقي خان العباسي، وكان محمد رضا خان العباسي مشهورا بالحلم والأخلاق الحسنة، وقد استمر في حكم المنطقة إلى سنة 1363هـ، وفيها انتقل إلى رحمة الله في مدينة شيراز ودفن فيها.

    2- كتاب بيان الكويت، صفحة .367 ,3663- النبهاني، التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية، الجزء الثامن من أصل (12) جزءا وهو المختص بالكويت، الطبعة الأولى 1368هـ، المطبعة المحمودية التجارية بالقاهرة، صفحة .1264- البنعلي، راشد بن فاضل، مجموع الفضائل، صفحة .2015- صديق، عبدالرزاق محمد، صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس، صفحة .289 ,288
    التعديل الأخير تم بواسطة أبن السواحل ; 10-01-2010 الساعة 03:52 AM

  6. Untitled Document
  7. #4
    باحث الصورة الرمزية الخياط
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 1,128

    افتراضي

    كلام وتحليل وتاريخ واحداث ساخنة فى هذاك الزمن

    ان شاءالله تنبذ هالكراهية ويكون العرب والمسلمين كلمتهم واحدة

    اما بخصوص سوالك هل كنا نسكن فى برفارس ام لا؟؟!! فالجواب نعم لانة فى هذاك الزمن كانت الحدود مفتوحة ولا مانع للهجرة وكانت الهجرة متبادلة من الطرفين بين الضفتين

    الاستعمار هو السبب فى ما نعانى منة حاليا

    اخوى ابن السواحل طرح جميل

    تحياتى
    التعديل الأخير تم بواسطة الخياط ; 12-14-2009 الساعة 01:04 PM

    تموت الاسود فى الغابات جوعا ولحم الضأن تاكله الكلاب

  8. Untitled Document
  9. #5
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخياط مشاهدة المشاركة
    كلام وتحليل وتاريخ واحداث ساخنة فى هذاك الزمن

    ان شاءالله تنبذ هالكراهية ويكون العرب والمسلمين كلمتهم واحدة

    اما بخصوص سوالك هل كنا نسكن فى برفارس ام لا؟؟!! فالجواب نعم لانة فى هذاك الزمن كانت الحدود مفتوحة ولا مانع للهجرة وكانت الهجرة متبادلة من الطرفين بين الضفتين

    الاستعمار هو السبب فى ما نعانى منة حاليا

    اخوى ابن السواحل طرح جميل

    تحياتى

    أجابتك في الصميم

    بارك الله فيك

    تحياتي العطرة

  10. Untitled Document
  11. #6
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    افتراضي

    للرفع لتشرق الشمس
    ..


    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

  12. Untitled Document
  13. #7
    مراقب و باحث تاريخي الصورة الرمزية ال بوخلف الحمادي
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 1,255

    افتراضي

    قيم للرفع

  14. Untitled Document
  15. #8
    عضو الفريق الإعلامي (قسم البلاك بيري ) الصورة الرمزية الصقر
    تاريخ التسجيل : Mar 2010
    المشاركات : 659

    افتراضي

    تسلم ابن السواحل على المواضيع الجوهريه و القيمة

    Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

    Get Adobe Flash player


  16. Untitled Document
  17. #9
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    افتراضي

    ابن الأبديات والصقر لاهنتوا على المرور والتعليق
    ..


    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 7 (0 من الأعضاء و 7 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •