صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 48

الموضوع: الفرق بين العجم ( سكان المناطق الداخلية ) وبين عرب الساحل ( سكان السواحل - البنادر البحرية والجزر )

    Untitled Document
  1. #11
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد مشاهدة المشاركة
    وانا قاعد اقرأ الموضوع

    دخلت براسي امور كثيره

    قد لايعرفها الكثيرين

    انا بالحقيقه اولا ارفع القبعه لمن يجاهد لاثبات هويته

    خصوصا عرب السواحل ,, والذين تراهم مختلفين ,,, عن محيطهم

    لكن لدي بعض المعلومات والاستيضاحات

    اولا ,,, اهل الامارات ,,, كثير منهم من برفارس
    وتجدهم يفتخرون بالابل والخيل والدله ,,, والنخله
    بينما نفس الشعب بالكويت ,,, يرون ان هذه للبدو فقط
    ويرون انهم "اهل بحر" ,,, والغريب ان الكنادره والعوضيه اقرب لهم منا

    الحقيقه انا ارى اختلاف كبير ,,,, بينكم وبين من هم بالكويت
    فانا مطلع على امور كثيره ,,, فهم من نفس الثقافه
    بل لا ابالغ اذا قلت ان المذهب ,,, والعرق ,,, لايفرقهم

    فهناك زواج ومصاهره ,,, وهناك دعم في الوظائف
    واصطفاف ,,, ضد القبائل العربيه ,,, "احنا"

    بل ان هذه الايام تجد بالتلفزيون ,,, من هو عوضي
    او كندري "مع كل الاحترام لهم" ,,, ويتسائل "شياب البدو عندنا بالكويت"
    او "شحقه جنسوا البدو"

    اظن ان هذه التعليقات اشد استفزازا من تعليقات الفرس ببلاد فارس

    اريد تعليقكم ,,, مع اني شعرت بتطابق الرأي بيننا

    وكلامي ليس عنصريه ,, فالهجرات موجوده ,,, لكن ان يلغى العربي في جزء من جزيرة العرب

    احد الاصدقاء عربي يقول ,,, ان الخليج فارسي
    ويقول انه لو خير بين احتلال عراقي وايراني للكويت ,,, لاختار الايراني !

    بل في احيان يقول ان الساحل الغربي كان تحت الهيمنه الفارسيه

    السؤال الان :

    كيف حافظتم على انتماؤكم وهويتكم ,,, مع الصعوبات
    ولم يحافظ عليها ,,, من هم مثلكم ,,, ومرفهين ,,, وبعيدين كل البعد عن التحديات

    وسامحوني
    أخي الكريم مسامحة موضوعك غير واضح بالنسبة لي فأتمنى ان توضحة اكثر لأعرف ما تقصد

    وبخصوص سؤالك وهو كيفما حافظنا على هويتنا فمثلما عرب الأحواز حافظوا على هويتهم العربية فقد حافظنا نحن على هويتنا العربية وبالمثل ايضا فالكثير من العيم سواء كانوا سنة او شيعة في دول الخليج محافظين على هويتهم رغم ان هناك من العجم السنة من دخل بين العرب واستعرب

    تحياتي
    ..


    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

  2. Untitled Document
  3. #12
    الاداره الصورة الرمزية كحيلآن الحمادي
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : ..!.. في قلب المعركه ..!..
    المشاركات : 2,686

    افتراضي

    أسمحلي يا خوي ابن السواحل بالرد على صفحتك
    \
    /
    السؤال الان :

    كيف حافظتم على انتماؤكم وهويتكم ,,, مع الصعوبات
    ولم يحافظ عليها ,,, من هم مثلكم ,,, ومرفهين ,,, وبعيدين كل البعد عن التحديات

    وسامحوني


    أخوي فهد أسمحلي ...
    ظنك خاطئ : من يقول أن عرب الساحل باالكويت لم يحافظوا على انتمائهم وهويتهم ..!
    أذهب الى ديوان الحماديه في منطقة ضاحية صباح السالم وتعرف اذا هم تخلوا او لم يتخلوا عن انتمائهم
    ومدون ف الديوان بكتاب شجرة عائلة وانتماء كل من رواد الديوان وعوائلهم بالكويت
    ولكن اذا نظرتك لعرب الساحل ف الكويت هي الى من كما قلت أترف وركظ ورى الدنيا وما اهتم بأنتمائه وهويته .. فأنت غلطان .. هؤلاء قله .. واقولك لماذا عدم الكلام في هذه الامور ف الكويت

    -اتجاااه الدوله بتمييع القبليه في وقت مبكر من هذا الزمن
    - عدم خوظ المنتسبين في هذا المجال (عربنا) ليقينهم بأنتمائهم
    يعني ماهمهم شي ثاني ما دام هم عارفين انتمائهم .. وأعترف ان هناك من لايعرف ايش يعني عرب فارس (( يظن انه فارسي)) لانتكلم عن هؤلاء وهم قله
    -الحظاره التي كسرة كاهلهم وندمجوا وتطبعوا فيهااا
    -الوحده الوطنيه التي اصبح اله يعبد ف الكويت وعدم السماح لهؤلاء العرب بالخوظ فيما يشق الوحده الوطنيه*
    -أستقلال الكنادره بالكويت للفئه التي لاتعرف من هم عرب فارس من عرب فارس انفسهم
    وروجوا ان كل عرب فارس كنادره وصدقوهم لجهلم من اقوى الاسباب لعدم تحركهم للأفتخار بأنتمائهم وهويتهم وأثباته على ارض الواقع..!
    #والملاحظ بالكويت من بعد التحرير أن الكنادره اتجهوا هذا الاتجاه بقوه
    والسبب سياسة التجميع لأمور دنيويه .. مثل الانتخابات .. والتباهي بالكثره
    وليحسب لهم احساااب .. فالكنادره الآن يقولون انهم عرب فارس
    والسبب ان اتخذوا رؤوس جهال لايفرقون بين اعجمي وعربي من الساحل الشرقي
    مع انهم لليوم مايتكلمون الا الفارسي في بيوتهم وبينهم
    اما العربي الاصيل من الساحل الشرقي الى اليوم لايعرف الاعجميه ولا يتكلمه لا هو ولا اهله
    ذهبوا الساحل عرب ورجعوا عرب
    - ولا يخفى عليك اخوي الغزو الفكري والامركه للخليج (وسياسة المصالح اولا من كل شي)
    وغيرها كثير .. اسمحلي هذا فيض من غيظ عن الاسباب اللي تبحث عنها
    وبصراحه قاعد من النوم وعلى طول على موضوعك .. يعني ماصحصحت

    بس من جه اخري لاننسى ان كثير من القبائل او نقول ابناء قبائل الجزيره واكبوا العصر
    ولا يهتم لهذه الامور بالكويت .. ومن غير ما ابالغ في منهم مايجلس في ديوانه الا امريكان ..!
    ووضعوا ايدهم في يد الامريكان بأسم المصالح .. وباعوا مبادئهم ودينهم واخلاقهم..!
    اخوي فهد لاتسأل لماذا عن الناس بالكويت .. الا من رحم الله

    نحن وان قضا علينا الواقع ووسياسة التطبيع على كل شي يخالف مبادئنا وديننا الكريم
    مازال هناك من يفتخر بدينه وأنتمائه لدينه وقبائله واهله

    وانا انسان حمّاااادي اعيش بالكويت وعارف اصلي وفصلي وانتمائي وهويتي وأفتخر
    بتاريخ ابائي واجدادي .. وعربي اصيل من قحطان اهلي كانوا بالساحل الشرقي عرب
    ورجهوا عرب بعاداتهم ودينهم والتاريخ يشهد .. وتواجدنا الآن يشهد بعروبتنا وانتمائنا من لهجتنا
    وعاداتنا وتقاليدنا ... وكثير من القبائل بالكويت تعرف من نحن .. وأن جهلنا الجيل الاخير الذي تربا على الرز واللحم وماعرف من التاريخ الا كلام شيبانه عن قبيلته وأهله..!!

    هذا اللي قدرت عليه واتمنه على الاقل صارت عندك نظره بالرد على سؤالك
    لأن ادري اجابتي مو مرتبه .. وسبب النوم للحين بعيني ههههه

    يحفظك ربي يالغالي .. والمنتدى في مايثلج صدرك وما تتوق الى معرفته


    ((أسمحلي اخوي ابن السواحل ف المداخله بصفحتك))

    أستودعكم الله الذي لاتظيع ودائعه

    عسّااااف الحمّاااادي

  4. Untitled Document
  5. #13
    مساهم فعال جداً الصورة الرمزية النعيمي
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : رأس الخيمة الحب الأول والأخير ...
    المشاركات : 127

    افتراضي

    موضوعك من اجمل المواضيع واهمها ،، حقيقة ابدعت اخوي ابن السواحل في طرحه للقراء فأنا واحد من كثير لايعرف بالفرق بين القبائل العربية على ساحل فارس والعجم واستفدت من طرحك بشكل كبير ، اتمنى ان لاتحرمنا من مواضيعك المميزة والله يعطيك العافية ....

    تقبل تحياتي اخوك حلو الأطباع

  6. Untitled Document
  7. #14
    مساهم
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : K U W A I T
    المشاركات : 27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عسااااف الحمّاااادي;20515
    [center
    أخوي فهد أسمحلي ...
    ظنك خاطئ : من يقول أن عرب الساحل باالكويت لم يحافظوا على انتمائهم وهويتهم ..!
    أذهب الى ديوان الحماديه في منطقة ضاحية صباح السالم وتعرف اذا هم تخلوا او لم يتخلوا عن انتمائهم
    [/center]
    اخوي عساف


    فصدي ,, الجفوه الثقافيه بين العرب

    هناك اسباب ظاهره ,,, كالقبليه واختلاف المذاهب

    لكن كونك من قبيله وسني ,,,, (وهنا اقصد اصحابي من بر فارس) فكيف يكون بينهم وبين الكنادره والشيعه نسب ومصاهره (وهذا جميل,, من باب عدم التفرقه) ,,,, ولا يوجد بينهم وبين القبائل العربيه من الجزيره العربيه اي علاقه ,,, بل هناك حذر ,,, ونظره مسبقه

    ارجو ان تكون فهمت وجهة نظري

    من ناحية زيارة ديوانية ال حمادي,,, والله ودي ,,,فانا اتشرف بزيارتكم
    بس ما اعرفهم ,,, ما اقدر الا بدعوه

    عموما انا فهد السبيعي
    واتشرف بمعرفتك
    واصلا صار لي 10 سنين وانا اقرأ بتاريخ الساحل المقابل وعمان ايضا
    وهذا عرفته من شغفي بكتابات المستشرقين
    و القى جهل غير طبيعي بالموضوع من عامة الناس

  8. Untitled Document
  9. #15
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد مشاهدة المشاركة
    اخوي عساف


    فصدي ,, الجفوه الثقافيه بين العرب

    هناك اسباب ظاهره ,,, كالقبليه واختلاف المذاهب

    لكن كونك من قبيله وسني ,,,, (وهنا اقصد اصحابي من بر فارس) فكيف يكون بينهم وبين الكنادره والشيعه نسب ومصاهره (وهذا جميل,, من باب عدم التفرقه) ,,,, ولا يوجد بينهم وبين القبائل العربيه من الجزيره العربيه اي علاقه ,,, بل هناك حذر ,,, ونظره مسبقه

    ارجو ان تكون فهمت وجهة نظري

    من ناحية زيارة ديوانية ال حمادي,,, والله ودي ,,,فانا اتشرف بزيارتكم
    بس ما اعرفهم ,,, ما اقدر الا بدعوه

    عموما انا فهد السبيعي
    واتشرف بمعرفتك
    واصلا صار لي 10 سنين وانا اقرأ بتاريخ الساحل المقابل وعمان ايضا
    وهذا عرفته من شغفي بكتابات المستشرقين
    و القى جهل غير طبيعي بالموضوع من عامة الناس
    السلام عليكم

    أخي الكريم العرب شعوب وليسوا بشعب واحد ويسكنون في مناطق عده ثم ان شيوخ بلادك الصباح هم من عرب الساحل فالوثائق والكتب القديمة والرحالة الأجانب والشركات الأجنبية في الخليج والفرس والأتراك وايضا الهنود وغيرهم كتبوا هذه الحقائق فهل انت تحذر من مصاهرتهم بالعكس اخي الكريم ستصاهرهم وانت مغمض
    القواسم من عرب الساحل والكل يتشرف بهم وهناك غيرهم ايضا خصوصا قبائل ساحل عمان ومسندم ثم ان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله يعرف عرب الساحل وكل اهل الأمارات على دراية تامة بهذا الكلام وهو رحمة الله من فتح لهم ابواب الأمارات للرجوع اليها

    ثم انك قلت لا توجد مصاهرة بين عرب الساحل وعرب شبه الجزيرة فكيف جزمت في هذا ؟ كلامك خال من الصحة فأذا توجد هناك مصاهرة بين عرب شبه الجزيرة والعجم السنة وبين عرب شبه الجزيرة والبلوش وبين عرب شبه الجزيرة وغيرهم فكيف تجزم ان هناك حذر في مصاهرة عرب الساحل ؟ لا يا اخي توجد مصاهرة ومن الطرفين

    انت لا تزال الصورة غير واضحة عندك فمن كلامك يتضح ان ليس لديك دراية بعرب الساحل

    سأحاول ان اوضح بعض الأمور

    اخي الكريم ثق بأن القوي يعتز الجميع بمصاهرته ويكتب له تاريخ اضافي فوق تاريخة وليس لأنه ينحدر من هذه المنطقة او تلك وليس لأي سبب اخر وسأضرب لك بعض الأمثلة:

    حاليا في المملكة العربية السعودية يكون البدو العنصر الأول من شعبها من حيث التفضيل خصوصا القبائل البدوية النجدية ومن الصعب حتى يعطون بناتهم لقبائل من مناطق اخرى ولكن لو امعنا النظر فسنلاحظ ان اكبر العرب واصحاب التاريخ العربي هم اهل الحجاز واليمن ولكنهم لا يصنفون مثل البدو من ناحية التفضيل في السعودية وهذا ليس بسبب اصلهم بل لأسباب اخرى وهي انهم فقدوا قوتهم ومكانتهم في الوقت الحالي فنلاحظ ان اثرياء الحجاز او اليمن وهم قلة مقارنتا بغيرهم من البدو يصنفون مثل البدو ولكن العوام من اهل الحجاز واليمن فحالهم اصبح يرثى له فعلى سبيل المثال كلنا يعرف بأن عرب اليمن ينحدرون من اكبر القبائل العربية القديمة واشهرها ولكن شوف حالهم في السعودية فمعظم هؤلاء يعملون اعمال عادية وبعضها دونية ويتزوجون من جنسهم اي ان المخالطة مع بقية السعوديون او البدو لا تكون كما يجب ولم نشاهد احدا قال لماذا لا تصاهرون اليمنيين لأنهم اعظم العرب نسبا او تاريخا ( على حسب تاريخهم العريق ) بل نجد انه لا يحسب لهم اي حساب وحتى في البحرين نلاحظ ان هناك الكثير من النواطير والشرطة من اهل اليمن والبحرينيين سواء كانوا عرب او عجم لا يتصاهرون مع هؤلاء وان حدثت فتعتبر كأنها شئ شاذ فنلاحظ ان في البحرين هناك مصاهرات بين العرب والعجم ولكن لا تتم المصاهرة مع اليمانية رغم ان لو اردت الحق فاليمنيين هم اعرب من الجميع واصحاب تاريخ عريق والكل يعرف بأنهم عرب اقحاح اكثر حتى من البدو انفسهم ولكن السبب الوحيد الذي يمنع المصاهرة هو انهم فقراء في الوقت الحالي ودولتهم الأم متأخرة والفقير لا يتشرف احد بمصاهرته ولكن بالعكس فتجار اليمن الكل يتشرف بمصاهرتهم ونفس الحال ينطبق على العديد من الدول الخليجية فموضوع المصاهرة لا يتدخل به الأصل بالشكل الكبير مثلما يتدخل به المال والقوة فمن يملك النفوذ الكل يريد رضاه ومن لا يملك النفوذ الكل تبرأ منه حتى لو ثبت انه من نسل الرسول (ص ) 100%

    بالنسبة لي فاليمنيين وعرب الحجاز هم اعرق العرب نسبا وتاريخا وهم من صنع تاريخ العرب وحضارة العرب ولكن الدنيا دارت عليهم من بعدما كانوا اسياد العالم في فترة من الفترات وليس فقط اسيادا للعرب فهؤلاء هم احفاد الأبطال الذين صنعوا التاريخ الذي يتغنى العرب به حاليا ويتغنى به انت وغيرك ولكن اليوم عندما دارت عليهم الدوائر نلاحظ ان الجميع اصبح يتبرأ منهم ويدير لهم ظهره وهذا خطأ كبيييييييير جدا فكلنا عرب ويجب ان لا ننظر لبعضنا البعض بتلك النظرة ويجب ايضا ان لا ننظر لبقية المسلمين بتلك النظرة

    في كل مجتمع هناك نظرة محيطة بالأشياء والأشخاص التي يتكون منها ذلك المجتمع لتمتد الى افاق ابعد مع المجتمعات الأخرى وهذا ما يحصل بين الناس فحتى بين العرب بعضهم ببعض كل فئة تنظر الى نفسها انها الأفضل وغيرها اقل منها مكانه وتستطيع الدخول لمنتديات القبائل وتحتك بالناس وستتأكد من هذا الكلام حتى ابناء نفس القبيلة تتفاوت نظرتهم لبعضهم البعض


    اخي الكريم سأضرب لك مثالا اخر ففي سلطنة عمان الحبيبة فالعرب العمانيين يتصاهرون مع بعضهم البعض لأنهم يفضلون بعضهم البعض وكذلك البلوش يتصاهرون مع بعضهم البعض لأنهم يفضلون بعضهم البعض ولكن نلاحظ ان هناك تزاوج ومصاهرة يكون بين عرب عمان وبين البلوش اكثر بكثير مما يحصل بين عرب عمان وبين العرب في بقية الدول الخليجية فهل يتشرف العمانيين بالبلوش اكثر من بقية ابناء العرب في الدول الخليجية ؟ او هل لا يعرف العمانيين بقية اخوانهم من العرب الذين يعيشون في بقية الدول الخليجية ؟ بالتأكيد الجواب هو لا فالناس اولا تتزاوج مع الناس التي تعرفها ومن ابناء جنسها ثانيا تتزاوج مع الناس المحيطة ببيئتهم كخيار اخر فالأتصال بين عرب عمان والبلوش في عمان اكثر من الأتصال بين عرب عمان وبقية ابناء العرب في دول الخليج والسبب ان البلوش والعمانيين يعيشون في دولة واحدة

    ثق يا اخي ان نفس النظرة التي تنظر الى عرب الساحل لأنهم يقعون تحت السيطرة الأيرانية من قبل اخوانهم في شبه الجزيرة تتكرر نفسها بين ابناء شبه الجزيرة بعضهم ببعض فصحيح كلهم خليجيون ولكن ايضا نظرتهم الى بعضهم البعض تتفاوت من دولة الى اخرى فعلى سبيل المثال عرب عمان يعتزون بعمانيتهم وتاريخهم ولا يرضون ان يتم نسبهم للسعودين ونفس الحال بالنسبة للسعودين وتستطيع ان تقيس تلك النظرة على جميع ابناء دول مجلس التعاون فنلاحظ ان المصاهرة تكون قليلة بين ابناء دول مجلس التعاون بعضهم ببعض وليس كما هو حاصل بين ابناء البلد نفسة وحتى بين ابناء البلد بعضهم ببعض نلاحظ ان هناك نظرات تتفاوت من فئة الى اخرى فعلى سبيل المثال انا شخصيا اعرف احد من ابناء العرب في البحرين عجز ان يتزوج وحده عجميه سنية والسبب ان ابوها يريد واحد من ثوبه ( عجمي ) وشاهدنا الرجل يبكي من القهر ( تصور ) ولكن تم الزواج بسبب ان البنت العجمية ضربت عن الطعام فهنا اضطر الأب ان يزوجها من ذلك العربي وكما تشاهد ان كل فئة تعتقد انها افضل من غيرها لأنها تعتقد ان غيرها اقل مكانه منها ولكن الفئة التي تملك المال لا يتم سؤالها عن اصلها بقدر ما تثار الأسئلة والفضول عن ما هو موجود في جيبها لأن الثقافة الخليجية تفضل المال بالدرجة الأولى لأنها تعتقد ان المال هو ما يبني السعادة فما ستسفيد العائلة الخليجية من شخص ذو اصل لامع وهو فقير او بلا نفوذ حاليا

    ثق اخي الكريم ان اصلك يكتب بعدما تحكم

    بخصوص احتقار البعض لبعضهم فأنا اعرف صديق كويتي والمدهش انه من اصل سعودي يحتقر السعوديين ( تخيل ) فهل هذا يعني ان السعوديين دون الأصل ؟ لا يا أخي فكل شخص في هذه الدنيا له اصل ولكن نظرة الناس الخاطئة المريضة لبعضها البعض وتقديس الذات هي ما تسبب العداوات والحساسية بين الناس ثق بأن الطيب اصلة طيب والخبيث والوصخ اصلة وصخ فالموضوع عبارة عن جينات

    اخي الكريم سوريا والعراق بهما اكبر القبائل العربية التي هاجرت الى هناك وحكمت العرب والمسلمين ولا احد يستطيع ان يشكك بعروبة هؤلاء فهل السعوديين او الكويتيين او غيرهم من ابناء دول مجلس التعاون يعطون بناتهم لهؤلاء ؟ لا اعتقد والسبب ليس في اصلهم ولكن السبب انهم فقراء في الوقت الحالي ودارت عليهم الدوائر فأصبح عرب الخليج ينظرون لهؤلاء نظرة دون المستوى رغم ان هؤلاء تاريخهم اعمق واكبر من البدو او من عرب حوض الخليج

    البدون في الكويت ومعظمهم بدو اقحاح فهل تتشرف انت بمصاهرتهم ؟ لا اعتقد والسبب انهم فقراء ويعيشون حياة بدائية وليس بسبب اصلهم لأن ربما يكون اصلهم عرب اصليين اكثر منك ومن غيرك بالكويت ممن يحمل الجنسية الكويتية

    قبيلة البنعلي ( العتوب ) عندما كان جزء منهم يعيشون في كنكون وتصاهروا مع النصور تسموا بالنصور وكانوا يتشرفون بذلك لأنهم صاهروا واحدة من اقوى قبائل الساحل ولكن انظر للبنعلي ولبقية العتوب في وقتنا الحالي ينكرون اي صلة لهم بالسواحل ويحاولون وبالقوة فرض انفسهم كبدو من شبه الجزيرة والسبب ان موضة البدو هي المسيطرة في دولنا ولأن البدو هم من يحكم معظم مناطق الجزيرة العربية ( عائلة آل سعود الكرام وبقية اتباعهم ) ولذلك يحاول العتوب تغيير تاريخهم من السواحل الى منطقة الهدار والأفلاج رغم ان اهل الهدار والأفلاج لم يسمعوا عنهم بالعكس اهل الهدار والأفلاج يصرون ان العتوب من عرب حوض الخليج وليس لهم علاقة بمنطقة الهدار والأفلاج او بقبيلة عنيزة او بقلعة صبحا وحتى الوثائق القديمة تثبت بالدليل القاطع على انهم من عرب الساحل وكانوا يتبعون المطاريش ( آل مذكور ) امراء بندر بوشهر في زمن من الأزمان واليك هذا الموضوع الرائع من الكاتب الرائع جلال بن خالد الهارون

    http://ArabAlsahel.com/vb/showthread.php?t=416

    واليك هذه الموضوعات التي تثبت انتماء العتوب لعرب الساحل

    http://ArabAlsahel.com/vb/showthread.php?t=267

    http://ArabAlsahel.com/vb/showthread.php?t=12

    http://ArabAlsahel.com/vb/showthread.php?t=744

    http://ArabAlsahel.com/vb/showthread.php?t=377

    http://ArabAlsahel.com/vb/showthread.php?t=273


    اخي الكريم في كل زمان هناك موضه وهناك رجال يتشرف الناس بهم ففي السابق كانت الكلمة للعرب الحضر وهم عرب الحجاز واليمن وايضا الحضارمة والعمانيين قرووووووووون عديدة ولكن في وقتنا الحالي اصبحت موضة البدو هي الشائعة ولهذا تجد حتى العجمي يصير بدوي في دول الخليج وايضا للحاكم دور كبير في التأثير على الناس فأذا قلد الحاكم مشية القرد فستلاحظ ان معظم شعبه سوف يقلده بدون ان يحكموا العقل بتاتا ورحم الله صاحب العقل فينا والزمن في وقتنا الحالي زمن المادة فعندما كان عرب الساحل يحكمون حوض الخليج كان الجميع يتشرف بهم ولكن عندما خسروا نفوذهم وانكمشوا على مر السنين نساهم الناس واليوم اصبح المعظم يدير لهم ظهرة ومثلما يقول المثل الغني ماله له وله الحشمة من الناس

    في وقتنا الحالي تشاهد ان الناس تدور الرخص فنلاحظ ان العديد من ابناء دول الخليج يتزوجون بحرينيات بسبب انهم لا يستطيعون دفع المهور التي تطلب منهم في بلادهم وما شفنا او سمعنا ان اي واحد منهم لم يقبل منه المصاهرة في بلاده بسبب اصلة بل لسبب جيبة

    في السعودية نسبة العوانس هي العظمى في العالم بسبب الشروط والمبالغ الباهضة التي يتطلبها الأهل وبصراحة هل تعتقد ان هذا يسمى زواج او بيع وشراء ؟ فهناك من السعوديات ممن تحاول ان تتزوج من خليجيين وحتى اجانب او ان تسرق رجال صديقاتهن بسبب الوضع القاسي الذي تعيشة المرأة في السعودية واصبح من الأيسر على البحرينيين ان يتزوجوا من سعوديات بسبب نسبة العنوسة الكبيرة التي تعاني منها السعودية والفقر الذي اصاب العديد من العوائل وجعلها تتخلى عن الأمور الكمالية او الأمراض النفسية التي لا تسمن او تغني من جوع

    الأمثلة كثيرة وعديدة جدا عن المصاهرة واسبابها ونظرة الناس لها وغيرها من الأمور ولكني سأكتفي بما ذكرت لأن في كلامي اعلاه البرهان الثابت ان اساس المصاهرة هو الجاه والمال والنفوذ فثق ان موضوع ادارة بقية العرب ظهورهم لعرب الساحل هو ان عرب الساحل خسروا اماراتهم العربية على السواحل وهم فقراء بسبب حياتهم البسيطة على صيد السمك والزراعة وايضا بسبب عدم معرفة الكثير من عرب شبه الجزيرة ان هناك عربا خليجيون لغتا وعادات وتقاليد على الساحل المقابل لهم وهو الساحل الشرقي للخليج العربي وهذا هو سبب وجودنا في هذا المنتدى وبصراحة حتى لو عرف جميع العرب ان هناك عرب يعيشون على الساحل الشرقي فبالتأكد ان كل فئة عربية ستنظر لنفسها على انها الأفضل ويظل مقياس الكبير فيهم من يملك الجاه والنفوذ والمال وهو من يستطيع فرض نفسة وهو الوحيد الذي يتشرف الناس به بدون السؤال عن اصله

    العرب قبائل وشعوب ودول وكل فئة في محيطها تنظر لنفسها على انها الأحسن ولكن يظل المقياس الأكبر وهو الجاه والمال

    هل تعتقد ان بعدما يعرف جميع عرب شبه الجزيرة ان هناك شعبا خليجيا يحتضر على الساحل الشرقي سوف يقفون معه ؟ بالنسبة لي لا اعتقد فالعرب اسود على بعضهم البعض ودجاج امام الأغراب ثق بأن العرب لن يصرحوا بأي تصريح بشأن اخوانهم الموجودين على الساحل الشرقي بسبب خوفهم من ايران ثم ان رسم حدود الدول وابتعاد العرب عن بعضهم البعض ( كل واحد يعيش في محيط مغلق ) ومرور السنين وعدم التواصل وجهل الكثير من العرب عن عرب الساحل الشرقي هو بالتأكيد اكبر اسباب ما تفضلتم انتم بذكره في سؤالكم ولكن الحمد لله على نعمة الأنترنت الذي جعل الدنيا قرية صغيرة

    هذا احد ابناء البوسميط على الساحل لم يعلم به اهله الا بعدما قام البطل ابن الرمس بأجراء هذا اللقاء

    http://ArabAlsahel.com/vb/showthread.php?t=2338

    اذا الأهل صاروا ما يعرفون بعضهم البعض ليس في الساحل ودول الخليج بل في نفس البلد فكيف تريد للعرب ان تعرف بعضها البعض ؟

    تقدر تقول لي اين هم عرب اسبانيا (الأندلس) ؟

    ثم لا تستطيع ان تقيس الوضع في وقتنا الحالي بالوضع سابقا لأن سابقا حدود الدول مفتوحة والناس تتزاوج وتتنقل من منطقة لأخرى في محيطها والمحيطات المجاورة لتصل حتى الى ابعد من ذلك فحتى دولنا الخليجية هي دول حديثة وتقسيم حديث قام به المستعمر البريطاني لتلك المناطق فالسعودية على سبيل المثال سميت بهذا الأسم عندما حكمها المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ففي السابق لم يسمع العرب بدولة اسمها السعودية ولكن اليوم هناك من يقول لك بأن اصله سعودي والسؤال هو كيف يكون اصلك سعودي واسم السعودية لم يمضي عليه مائة عام في شبه الجزيرة ؟ اليس من الواقع ان تقول ان اصلك من المنطقة التي ينحدر اجدادك منها كنجد او عسير او حائل او غيرها من المناطق الموجودة في شبه الجزيرة !!!!!

    الناس تعيش يومها وتحب وتفضل حسب الأشياء المحيطة بها والمحيطة بثقافتها سواء كانت ثقافتها مستمده من بيئتها او مصطنعة

    في الحقيقة واقعنا اليوم ليس كواقعنا سابقا فما نستعر منه اليوم كنا نتشرف به سابقا والعكس صحيح ويختلف من منطقة الى اخرى حسب الثقافة والبيئة وليس حسب الواقع والمنطق والتاريخ

    ختاما ابشرك يا اخوي ان هذا الساحل ما راح يقوم الا على اكتاف ابناءة بأذن الله

    تحياتي لك
    التعديل الأخير تم بواسطة أبن السواحل ; 07-23-2010 الساعة 06:42 PM
    ..


    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

  10. Untitled Document
  11. #16
    الاداره الصورة الرمزية كحيلآن الحمادي
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : ..!.. في قلب المعركه ..!..
    المشاركات : 2,686

    افتراضي

    اخوي عساف


    فصدي ,, الجفوه الثقافيه بين العرب

    هناك اسباب ظاهره ,,, كالقبليه واختلاف المذاهب

    لكن كونك من قبيله وسني ,,,, (وهنا اقصد اصحابي من بر فارس) فكيف يكون بينهم وبين الكنادره والشيعه نسب ومصاهره

    \
    /

    أخوي فهد .. سؤال يطرح نفسه ..
    من هم اصحابك .. والى اي القبائل ينتمون بالساحل الشرقي ..؟

  12. Untitled Document
  13. #17
    مساهم
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : K U W A I T
    المشاركات : 27

    افتراضي

    اخي ابن السواحل
    انا سعيد جدا بردك ,,, وان ظننت انت انه قاسي
    ولكنك ذهبت الى غير ما قصدت
    فانا اقصد ان عرب برفارس هم من ينزوون عن اخوانهم عرب الجزيره
    وهذا من تجربه
    لكن ما قلته في ردك ,,, فيه الكثير من المسلمات ,,,, لاشك
    وارجو ان تسمح لي ان ارد بما اتفق واختلف
    وذلك كون ان المنتديات ,,, موضوعه لهذا الهدف
    وانا ,,, اقسم بالله العظيم ,,,, اني احب العرب اينما كانوا

    [QUOTE=أبن السواحل;20625][FONT="Arial"][SIZE="5"][COLOR="Black"]

    أخي الكريم العرب شعوب وليسوا بشعب واحد ويسكنون في مناطق عده ثم ان شيوخ بلادك الصباح هم من عرب الساحل فالوثائق والكتب القديمة والرحالة الأجانب والشركات الأجنبية في الخليج والفرس والأتراك وايضا الهنود وغيرهم كتبوا هذه الحقائق فهل انت تحذر من مصاهرتهم بالعكس اخي الكريم ستصاهرهم وانت مغمض


    هذه حقائق معروفه
    فال صباح من الديلم
    وهناك مصاهرات كثيره ,,,, فالبدو يزوجونهم بناتهم

    لكن هناك غربه ثقافيه عند البعض من عرب بر فارس
    فانا اعرف واحد اسمه فلان التميمي ,,,, ويقول انا عجمي !!! تصور

    الجهل موجود لدى البدو ,,, باصول اخوانهم ,,, وموجود لدى عربنا في الساحل المقابل ,,, جهل بوضعه كعربي ,,,, فكثير منهم اقرب للكنادره من قربه للبدو

    وهذا ما اردت توضيحه ,,, لم نصل الى نفس الدرجه الموجوده في الامارات ,,, فهي ايجابيه
    بل اني وجدت في قطر من عرب الانصاري من هم يتطابقون معي في الهويه ,,,

    انا ادعي ان هذا موجود بدرجه اضعف بالكويت
    ومن واجبنا ردم هذه الهوه ,,, كجيل جديد ,,, على الاقل بالتوعيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن السواحل مشاهدة المشاركة


    القواسم من عرب الساحل والكل يتشرف بهم وهناك غيرهم ايضا خصوصا قبائل ساحل عمان ومسندم ثم ان الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله كانت له جولات على هذا الساحل ويعرف عرب الساحل وكل اهل الأمارات على دراية تامة بهذا الكلام وهو رحمة الله من فتح لهم ابواب الأمارات للرجوع اليها

    ثم انك قلت لا توجد مصاهرة بين عرب الساحل وعرب شبه الجزيرة فكيف جزمت في هذا ؟ كلامك خال من الصحة فأذا توجد هناك مصاهرة بين عرب شبه الجزيرة والعجم السنة وبين عرب شبه الجزيرة والبلوش وبين عرب شبه الجزيرة وغيرهم فكيف تجزم ان هناك حذر في مصاهرة عرب الساحل ؟ لا يا اخي توجد مصاهرة ومن الطرفين


    انا قضدت العكس
    وليس ان البدو يترفعون عن النسب
    يا اخي انا وجدت ن يقول لاحدهم ,, "تصور ان جاري طلع بدوي "
    وكأنهم ليسوا بدوا ,,, فالعربي بدوي
    واخر يقول "ليش جنسوا البدو؟"

    لاشك ان انغلاق البدو له دور كبير ,,, لكن الا ترى ان هذه التصرفات ,,, ايضا انغلاق

    وانا لاحظت عبر التاريخ ان العرب على طيبتهم وحسن معشرهم ,,, الا انهم يتصرفون مع بعض كالخلايا السرطانيه التي تهاجم بعضها البعض ,,, سواءا قبائلنا في الجزيره او في شمال افريقيا او حتى في الاندلس
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن السواحل مشاهدة المشاركة


    سأحاول ان اوضح بعض الأمور

    اخي الكريم ثق بأن القوي يعتز الجميع بمصاهرته ويكتب له تاريخ اضافي فوق تاريخة وليس لأنه ينحدر من هذه المنطقة او تلك وليس لأي سبب اخر وسأضرب لك بعض الأمثلة:

    حاليا في المملكة العربية السعودية يكون البدو العنصر الأول من شعبها من حيث التفضيل خصوصا القبائل البدوية النجدية ومن الصعب حتى يعطون بناتهم لفبائل من مناطق اخرى ولكن لو امعنا النظر فسنلاحظ ان اكبر العرب واصحاب التاريخ العربي هم اهل الحجاز واليمن ولكنهم لا يصنفون مثل البدو من ناحية التفضيل في السعودية وهذا ليس بسبب اصلهم بل لأسباب اخرى وهي انهم فقدوا قوتهم ومكانتهم في الوقت الحالي فنلاحظ ان اثرياء الحجاز او اليمن وهم قلة مقارنتا بغيرهم من البدو يصنفون مثل البدو ولكن العوام من اهل الحجاز واليمن فحالهم اصبح يرثى له فعلى سبيل المثال كلنا يعرف بأن عرب اليمن ينحدرون من اكبر القبائل العربية القديمة واشهرها ولكن شوف حالهم في السعودية فمعظم هؤلاء يعملون اعمال عادية وبعضها دونية ويتزوجون من جنسهم اي ان المخالطة مع بقية السعوديون او البدو لا تكون كما يجب ولم نشاهد احدا قال لماذا لا تصاهرون اليمنيين لأنهم اعظم العرب نسبا او تاريخا ( على حسب تاريخهم العريق ) بل نجد انه لا يحسب لهم اي حساب وحتى في البحرين نلاحظ ان هناك الكثير من النواطير والشرطة من اهل اليمن والبحرينيين سواء كانوا عرب او عجم لا يتصاهرون مع هؤلاء وان حدثت فتعتبر كأنها شئ شاذ فنلاحظ ان في البحرين هناك مصاهرات بين العرب والعجم ولكن لا تتم المصاهرة مع اليمانية رغم ان لو اردت الحق فاليمنيين هم اعرب من الجميع واصحاب تاريخ عريق والكل يعرف بأنهم عرب اقحاح اكثر حتى من البدو انفسهم ولكن السبب الوحيد الذي يمنع المصاهرة هو انهم فقراء في الوقت الحالي ودولتهم الأم متأخرة والفقير لا يتشرف احد بمصاهرته ولكن بالعكس فتجار اليمن الكل يتشرف بمصاهرتهم ونفس الحال ينطبق على العديد من الدول الخليجية فموضوع المصاهرة لا يتدخل به الأصل بالشكل الكبير مثلما يتدخل به المال والقوة فمن يملك النفوذ الكل يريد رضاه ومن لا يملك النفوذ الكل تبرأ منه حتى لو ثبت انه من نسل الرسول (ص ) 100%
    لا شك ان كلامك صحيح من ناحية النظره
    لكن القوه ,,, في ايدي قروية نجد والحجازيين واليمنيين
    فتجد وزراء كثر من القصيم او من مكه وجده او يماني ,,, ولن تجد وزيرا بدويا واحدا على مر تاريخ السعوديه

    البدو كالصعايده ,,, يرون انفسهم مميزون ,,,, لكنهم ضعيفين
    وهم من اضعفوا انفسهم ,,,, عبر انتهاج الانانيه القبليه ,,, دون المظله العربيه الاكبر



    وسأكمل لاحقا ,,,

  14. Untitled Document
  15. #18
    مساهم
    تاريخ التسجيل : Jul 2010
    الدولة : K U W A I T
    المشاركات : 27

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عسااااف الحمّاااادي مشاهدة المشاركة
    اخوي عساف


    فصدي ,, الجفوه الثقافيه بين العرب

    هناك اسباب ظاهره ,,, كالقبليه واختلاف المذاهب

    لكن كونك من قبيله وسني ,,,, (وهنا اقصد اصحابي من بر فارس) فكيف يكون بينهم وبين الكنادره والشيعه نسب ومصاهره

    \
    /

    أخوي فهد .. سؤال يطرح نفسه ..
    من هم اصحابك .. والى اي القبائل ينتمون بالساحل الشرقي ..؟
    من بندرقناوه
    ولا يعلمون الى اي قبيله ينتمون
    لكني متأكد انهم عرب وهم حرفيون "فلاليف"

  16. Untitled Document
  17. #19
    الاداره الصورة الرمزية كحيلآن الحمادي
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : ..!.. في قلب المعركه ..!..
    المشاركات : 2,686

    افتراضي

    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهد



    من بندرقناوه
    ولا يعلمون الى اي قبيله ينتمون
    لكني متأكد انهم عرب وهم حرفيون "فلاليف"










    اخوي فهد بصراحه انا ماعرف من هم العرب القناويه اذا ماتسميلي قبيله معينه

    واخوي ابن السواحل انشاء الله كفا ووفااا .. والاخوه بالاداره مايقصرون لأن اكثرهم باحثين ومأرخين


    بس بأعتقادي انت جاوبت عن سبب الجفوه بقولك ان عرب الجزيره منقلقين على انفسهم ولا يتقبلون الاخر ..
    فالمسأله اتوقع صايره عند عرب الساحل في بعض الاماكن .. أذا ما تتقبلني ما اتقبلك << فأصبحة جفوه ..! وعدم تقبل الآخر
    أما عن اخوانه ف الامارات .. يجب ان نعترف بطيب وتواضع القبائل عندهم وتقبل كل منهم الآخر
    حكومه وشعب .. أما عندنا ما يتقبلك الا لمصلحه

    اخوي فهد البركه فيك وبأمثالك لتوعية القبائل وابنائها بالكويت والسعوديه لمثل هذه الامور

    زادك الله ممّا يرضاه اخوي فهد
    ويحفظك ربي

  18. Untitled Document
  19. #20
    مساهم مميز الصورة الرمزية الخنداوي
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    المشاركات : 225

    Swahlcom A060 شكر




    بارك الله فيك علي الموضوع الرائع والمميزو تقبل تحاتي

صفحة 2 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 3 (0 من الأعضاء و 3 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •