صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13

الموضوع: الزراعة و الحياة البرية قديما ( سوالف الطيبين 2)

    Untitled Document
  1. #1
    عضو اتحاد كتاب الساحل الصورة الرمزية وليد جابر آل بوخلف
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : عرب الساحل
    المشاركات : 3,815

    Ss70013 الزراعة و الحياة البرية قديما ( سوالف الطيبين 2)

    سلسلة وثائقي " سوالف الطيبين " الجزء الثاني

    ::: الزراعة و الحياة البريه في الساحل الشرقي للخليج :::




    اخراج : الاستاذ الرحال

    تحياتي

    آه على ذيك الديار محلاها / يازين عربها ويا بخت من جاها
    ليتك تشوف اجبالها مع سماها / اطيور و ابرك حول مرعاها
    يمن قوم المناصير و نصاها / و ازبن على المالكي ونخاها
    وجعل عيني ما تبكي تميم واسلاها / أهل الكرم و الخير شرواها
    ويا خوي لا تنسى شهوانها / هاجري عينه للضيف يصخاها
    سافر وبكي على لنجه ونعى لها / بعد عزها جاها لعجمي و شانها
    ::::

  2. Untitled Document
  3. #2
    مشرفة التراث الصورة الرمزية الظبيانية
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 1,753

    افتراضي



    صبح لسانك ياخوي علي هالكلام الطيب الي قال كل لحق علي و الحين شباب هالايام حتي يتعلمون من الاولين كيف يتعبون بس بالهم مرتاح لاهم و لاغم

    الحفل خقلنا و الظبارة سوينا و الله ياذاك الزمان النفس صافيه و الكل يتعاون محد شائل علي احد متحبين بينهم


    بس القج او الكخ مقل شو هو

    هو شكل الصخر ابيض يوجد في بغض الاماكن ف الجبل وانا لي الشرف اني اشتعلة هذي الشغل و كل الي ذكر الخ

    انروح الجبل و نحفر و انطلع و انشيل علي الظهورنا و انيب البيت و نتعون بنات الفريج انجمع اخمام و نحرق بعد صلاة المغرب طبعا خارج البلاد حتي ميتضرون الناس من الدخان و نخلي لما ينضج و يبرد

    طبعا مافي مكائن تطحنه اندور حصاء طويله و عريظه مصطتيله و حد صغير قد رات اليد ندق القج حتي يصير ناعم و لعدبن نخلو لالمنخل نخلي جاهز لي روغ البيوت يعني بدل الاصباغ الحين

    طبعن كل اليد لا قفاز و لا شي و بنات الفريج يتعاونون كل يوم بيت احد حتي يخلصون

    من الصبح لما الظهار يخلصون ينزين او ثلاث بعد مخلصو شلو اغراضهم و دوا البحر غسلوه حتي يوم الثاني بدو في بيت غير

    الحمدلله رب العالمين اهم من كل شي التعاون و المحبه بينهم

    اشكرك اخوي النوخذة الرحال علي هالمقابله و الله يعطيكم الصحة و العافيه

    و اخوي ابن الرمس لك ايظا الشكر ... قال المثل .(. ربعن تعاونو ماذلو )





  4. Untitled Document
  5. #3
    باحث الصورة الرمزية الخياط
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    المشاركات : 1,128

    افتراضي

    احلى صيدة من احلى مخرج واحلى مقدم
    مشكورين اخوانى الرحال وابن الرمس على هذا اللقاء
    الله يحفظك يا شيخ
    مع التحية

    تموت الاسود فى الغابات جوعا ولحم الضأن تاكله الكلاب

  6. Untitled Document
  7. #4
    باحث الصورة الرمزية بوحمدان الخالدي
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : لامكان لا وطن
    المشاركات : 1,779

    افتراضي

    ماشاالله سوالف طيبه و خواطر شيقه سقى الله ذيج الايام

    مشكورين اخواني الراحال و ابن الرمس مجهود كبير تشكرون عليه و توثيق مهم

  8. Untitled Document
  9. #5
    مساهم مميز
    تاريخ التسجيل : Feb 2011
    المشاركات : 240

    افتراضي

    موضوع وايد حلو و مجهود تشكرون عليه تسلمون والله

  10. Untitled Document
  11. #6
    الاداره الصورة الرمزية كحيلآن الحمادي
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : ..!.. في قلب المعركه ..!..
    المشاركات : 2,693

    افتراضي

    ما شاء الله
    معلومات قيمه وماضي جميل رغم التعب
    لاهنت ياالذيب على مجهودك والشكر موصول للأمير
    وبارك الله بالجميع ..
    https://www.youtube.com/watch?v=hitCEEsz-DQ
    أنا خوي الليل والذيب أخاويه
    لما حسبت أدروبها مع خطرها

    أمشي ظلام الليل وأقصر خطاويه
    هذي حياتي ثم هذا قدرها .

  12. Untitled Document
  13. #7
    عضو اتحاد كتاب الساحل الصورة الرمزية وليد جابر آل بوخلف
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : عرب الساحل
    المشاركات : 3,815

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الظبيانية مشاهدة المشاركة


    صبح لسانك ياخوي علي هالكلام الطيب الي قال كل لحق علي و الحين شباب هالايام حتي يتعلمون من الاولين كيف يتعبون بس بالهم مرتاح لاهم و لاغم

    الحفل خقلنا و الظبارة سوينا و الله ياذاك الزمان النفس صافيه و الكل يتعاون محد شائل علي احد متحبين بينهم


    بس القج او الكخ مقل شو هو

    هو شكل الصخر ابيض يوجد في بغض الاماكن ف الجبل وانا لي الشرف اني اشتعلة هذي الشغل و كل الي ذكر الخ

    انروح الجبل و نحفر و انطلع و انشيل علي الظهورنا و انيب البيت و نتعون بنات الفريج انجمع اخمام و نحرق بعد صلاة المغرب طبعا خارج البلاد حتي ميتضرون الناس من الدخان و نخلي لما ينضج و يبرد

    طبعا مافي مكائن تطحنه اندور حصاء طويله و عريظه مصطتيله و حد صغير قد رات اليد ندق القج حتي يصير ناعم و لعدبن نخلو لالمنخل نخلي جاهز لي روغ البيوت يعني بدل الاصباغ الحين

    طبعن كل اليد لا قفاز و لا شي و بنات الفريج يتعاونون كل يوم بيت احد حتي يخلصون

    من الصبح لما الظهار يخلصون ينزين او ثلاث بعد مخلصو شلو اغراضهم و دوا البحر غسلوه حتي يوم الثاني بدو في بيت غير

    الحمدلله رب العالمين اهم من كل شي التعاون و المحبه بينهم

    اشكرك اخوي النوخذة الرحال علي هالمقابله و الله يعطيكم الصحة و العافيه

    و اخوي ابن الرمس لك ايظا الشكر ... قال المثل .(. ربعن تعاونو ماذلو )




    الله يبارك فيج اختي الظبيانيه على الرد الطيب و الكلام الجميل

    تحاتي و احترامي

    آه على ذيك الديار محلاها / يازين عربها ويا بخت من جاها
    ليتك تشوف اجبالها مع سماها / اطيور و ابرك حول مرعاها
    يمن قوم المناصير و نصاها / و ازبن على المالكي ونخاها
    وجعل عيني ما تبكي تميم واسلاها / أهل الكرم و الخير شرواها
    ويا خوي لا تنسى شهوانها / هاجري عينه للضيف يصخاها
    سافر وبكي على لنجه ونعى لها / بعد عزها جاها لعجمي و شانها
    ::::

  14. Untitled Document
  15. #8
    عضو اتحاد كتاب الساحل الصورة الرمزية وليد جابر آل بوخلف
    تاريخ التسجيل : Nov 2009
    الدولة : عرب الساحل
    المشاركات : 3,815

    افتراضي

    الاخوة الاكارم : الخياط - ولد الاصول - المنصوري - عساف الحمادي شاكر تواجدكم و مروركم العطر

    تحياتي و احترامي لكم اخواني الاعزاء

    آه على ذيك الديار محلاها / يازين عربها ويا بخت من جاها
    ليتك تشوف اجبالها مع سماها / اطيور و ابرك حول مرعاها
    يمن قوم المناصير و نصاها / و ازبن على المالكي ونخاها
    وجعل عيني ما تبكي تميم واسلاها / أهل الكرم و الخير شرواها
    ويا خوي لا تنسى شهوانها / هاجري عينه للضيف يصخاها
    سافر وبكي على لنجه ونعى لها / بعد عزها جاها لعجمي و شانها
    ::::

  16. Untitled Document
  17. #9
    مساهم فعال جداً الصورة الرمزية حصة الجسمي
    تاريخ التسجيل : Jan 2011
    المشاركات : 198

    افتراضي

    الف شكر لكم سوالفه وايد حلوه

    شغلته للعايلة استانسوا بسوالفه

    تسلمون

  18. Untitled Document
  19. #10
    باحث متخصص في تاريخ و تراث الساحل الشرقي للخليج العربي
    تاريخ التسجيل : Sep 2010
    المشاركات : 403

    افتراضي


    الزراعة من المهن الرئيسية و المعتمد عليها في الساحل الشرقي وقد كان وقت الشتا يزرعون وكثير منهم في الصيف

    أهل بحر أن لم يكن كلهم

    يا حلو حجي ( كلام ) الأولين

    هناك من عربنا قبل هجرتهم وهم أهل زراعة ونخل ومنهم من انتقل بعد البداوة الى الاستقرار بسبب الزراعة وهي من أهم

    مقومات الاستقرار ، والحال واحد مع عرب الساحل الغربي من حيث التشابه فهم أيضا في الشتا أهل زراعة ورعي

    والصيف أهل بحر .


    يعطيكم العافية يا ( النواخذه ) ابن الرمس، الرحال وشكر خاص للضبيانية ،وكل الأعضاء والزوار

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 2 (0 من الأعضاء و 2 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •