النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الملك فيصل بن الحسين بن علي الهاشمي القرشي ملك العراق

    Untitled Document
  1. #1
    الاداره العليا الصورة الرمزية أبن السواحل
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,235

    افتراضي الملك فيصل بن الحسين بن علي الهاشمي القرشي ملك العراق



    حياته ونشأته: فيصل بن الحسين بن علي بن محمدا بن عبد المعين بن عون بن محسن بن عبد الله بن الحسين بن عبد الله بن الحسن بن محمد بن أبو نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبو نمي الأول بن الحسن بن علي الأكبر بن قتادة بن ادريس بن مطاعن بن عبد الكريم بن عيسى بن الحسين بن سليمان بن علي بن عبد الله بن محمد الثائر بن موسى الثاني بن عبد الله الرضى بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي بن ابي طالب الحسني الهاشمي القرشي.

    ينتمي إلى أسرة آل عون من الأشراف وهي إحدى ثلاث أسر كانت تتنافس على الزعامة مع آل زيد وآل بركات، وقد آلت الزعامة إلى آل عون منذ بداية القرن التاسع عشر.

    تربى مع إخوته بكنف أبيه الشريف حسين وفي رحاب البادية درس فيصل الابتدائية مع أخويه علي بن الحسين ملك الحجاز فيما بعد وعبد الله الأول ملك الأردن فيما بعد، حيث تعلموا اللغة التركية قراءة وكتابة. وقد نشأ مع البدو جريا على عادة الأشراف منذ القدم ليتعلم فصاحة العرب وشجاعتهم ويتدرب على حياة الصحراء والتقشف وقسوة المعيشة، وتعلم أيضا الفروسية والقتال بالسيف والبندقية.

    في عام 1896 سافر مع والده الشريف حسين إلى الآستانة عاصمة الخلافة العثمانية بدعوة من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، لكي يكون قريبا منه وتحت مراقبته، واختير عمه شريفاً لمكة رغم أنه يفترض أن يتبوأ هذا المنصب. أقام الجميع في قصر العدالة إقامة جبرية وتم انتداب مدرس خصوصي لتعليمه اللغة التركية مع أخوته الثلاثة أنجال الشريف حسين، وتعلم فيصل في الآستانة اللغات التركية والإنجليزية والفرنسية والتاريخ، وعلمه والده القرآن الكريم. حيث أتقن بتفوق اللغتين التركية والانكليزية وبعضا من اللغة الفرنسية. وتزوج هناك من الشريفة حزيمه ابنة عمه الشريف ناصر في عام 1905وانجب منها :

    الأميرة عزة
    الأميرة راجحة
    الأميرة رئيفة
    الملك غازي (1912-1939) أصبح ملك العراق

    عاد إلى الحجاز وبقية أسرته في عام 1909 اثر تنصيب والده شريفا على مكة، وتحديداً بعد مجيء جمعية الإتحاد والترقي وخلع السطان عبد الحميد الثاني، عينه والده قائدا للسرايا العربية التي تقوم بقمع القبائل العربية المتمردة على السلطة العثمانية, حيث أدى فيصل واجبه بشكل متميز، وانتخب فيصل في مجلس "المبعوثان" البرلمان العثماني ممثلا عن مدينة جدة، فعاد إلى الآستانة واكتسب إثناء إقامته هناك خبرة سياسية ومعرفة شاملة بالسياسة التركية ورجالها.


    سيرة حياته من الويكيبيديا
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%...A3%D9%88%D9%84



    لعلهم الأسرة الوحيدة في التاريخ المتبقية من نسل الأمام علي بن ابي طالب وهم الوحيدون الذين يعرفون من ينتسب لهم او ينتسب لبني العباس او ينتسب للأفرع الأخرى من الأسرة الهاشمية

    وهنا يظهر لنا التقارب في الملامح من خلال مقارنة وجه التمثال للخليفة الأموي هشام بن عبدالملك بوجه الملك فيصل الأول فبني اميه وبني هاشم ابناء عمومة ولا بد ان تتشابة او تتقارب اشكالهم ويشتركون في بعض الصفات مع بعضهم البعض فرغم بعد المدة بين هشام بن عبدالملك الأموي القرشي والملك فيصل بن الحسين الهاشمي القرشي الا اننا نجد تقاربا في الملامح

    ..


    وَمَا تَشَاؤُونَ إِلاَّ أَن يَشَاء اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ

  2. Untitled Document
  3. #2
    من كبار المساهمين الصورة الرمزية شبيه الريح
    تاريخ التسجيل : Apr 2010
    المشاركات : 717

    افتراضي

    صبحكم الله بالخير

    تسلم ابن السواحل على المعلومة
    يا مزور التاريخ و يا فاقد الذمه ... للحين سيف جدي بيدي مانشف دمه

  4. Untitled Document
  5. #3
    خاطر
    تاريخ التسجيل : Dec 2011
    المشاركات : 12

    افتراضي

    الله يرحمه ،

    يعطيك العافية على المعلومات التاريخية القيمة

  6. Untitled Document
  7. #4
    باحث
    تاريخ التسجيل : Dec 2009
    المشاركات : 1,400

    افتراضي

    يعطيك العافيه ولاهنت

  8. Untitled Document
  9. #5
    الاداره الصورة الرمزية كحيلآن الحمادي
    تاريخ التسجيل : Jun 2010
    الدولة : ..!.. في قلب المعركه ..!..
    المشاركات : 2,685

    افتراضي

    لآهنت يا النوخذه على المعلومه ..
    أشكرك ..

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •