مـنتدى عرب الجزر و الساحل الشرقي للخليج العربي الـرسمي  


تقرير قناة صفا 2013 عن الشعب الخليجي في الجزر و الساحل الشرق 
 عدد الضغطات  : 3402

آخر 10 مواضيع
عودا حميدا بعد الانقطاع (الكاتـب : - مشاركات : 6 - المشاهدات : 403 )           »          فن الزهيري (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 471 )           »          المطبعة العمانية اول مطبعة في شرق الاوسط (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 520 )           »          عضو يديد بغيت تراحيب (الكاتـب : - مشاركات : 5 - المشاهدات : 486 )           »          أصل عائلة المعلا الرجاء المساعده (الكاتـب : - مشاركات : 2 - المشاهدات : 602 )           »          كم عدد سكان عرب الساحل ؟ (الكاتـب : - مشاركات : 12 - المشاهدات : 933 )           »          اقتراح لتطوير المنتدي (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 1 - المشاهدات : 255 )           »          اجواء عيد الفطر في الساحل الشرقي للخليج (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 3 - المشاهدات : 567 )           »          السلام عليكم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - مشاركات : 4 - المشاهدات : 463 )           »          مسابقة رمضانية (الكاتـب : - مشاركات : 0 - المشاهدات : 470 )


العودة   مـنتدى عرب الجزر و الساحل الشرقي للخليج العربي الـرسمي > البحوث و الدراسات (عرب الساحل الشرقي عبر التاريخ ) > ۞ قسم البحوث والدراسات ۞

۞ قسم البحوث والدراسات ۞ قسم البحوث والدراسات يضطلع هذا القسم بمجموعة من الأنشطة الخاصة بالبحوث والدراسات و المقالات و الإصدارات العلمية الخاصة بعرب الساحل و الجزر

التسجيل السريع مُتاح
عزيزي الزائر! سجلاتنا تفيد انك لست عضو لدينا في المنتدى,في حال رغبتم بالاِنضمام الى أسرتنا في المنتدى ينبغي عليكم ملء النموذج التالي!

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
  موافق على شروط المنتدى 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-09-2009, 03:46 AM رقم المشاركة : 1
الاداره

الصورة الرمزية بوصقر

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 1
مجموع المشاركات : 485
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.27
معدل التقييم : 1510
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

بوصقر غير متواجد حالياً

افتراضي قبائل الساحل و الجزر مع استدلالات و وثائق



مع بداية تدفق النفط في منطقة سواحل حوض الخليج العربي، شهدت جميع القرى والمدن الساحلية هجرات ضخمة من مختلف مناطق جزيرة العرب، (نجد، الحجاز، عسير، ومختلف قرى الشمال). ونتيجة هذه الهجرة الضخمة تغيرت التركيبة ''الديموغرافية'' للمنطقة ونتج عن ذالك فوضى اجتماعية ثقافية، لم تستقر ويركد ماؤها بعد...



فلا تزال الرؤية غير واضحة.. وإلى أن تصفو المياه وتتضح الرؤية، نحن بحاجة إلى المزيد من العمل لكي لا تضيع هويتنا الخليجية في خضم هذه الفوضى.


وفي هذه الفترة أصيب أفراد المجتمع الخليجي كافة بمرض يسمى ''عقدة السكن في بر فارس'' فتجد الناس ترتعد فرائصهم وتتغير ألوانهم إذا ذكر لهم خبر سكن أجدادهم في بر فارس، وللهروب من هذه العقدة توجهت أصابع الاتهام جميعا صوب القلة القليلة من العرب المهاجرين من بر فارس إلى منطقة الساحل العربي خلال فترة عصر النفط الحالية، وعليه كان من المهم جدا تخصيص موضوع بعنوان (إثبات سكن القبائل العربية في بر فارس) وذلك لتوضيح أن لا حرج من ذلك في فترة ما قبل النفط، وفيما يلي إثبات ذلك.



الوثيقة الأولى:



تثبت سكن عشيرة آل جناع في بر فارس


من:

مبارك ابن صباح (حاكم الكويت).

إلى: حسن اجناع.



بعد السؤال عن صحة حالكم وإن سئلتم عنا لله الحمد سالمين طيبين وإلى رؤياكم كثير مشتاقين. بعده يا أخي لا يخفى عليك اليوم أني في غاية الراحة وأحب أنك تستريح وانته رجل شايب. بسّك من الغربة. توكل على الله وتوجه إلينا في الكويت انته وعشيرتك. جميع ما تحتاج [من] تفك [بندقية] مارتين موجود عندنا صناديق صناديق. وكلما يقتضي لكم دراهم موجود عندنا تسلمكم ولا تخليكم تحتاجون تزرعون عند العجم ولا عند العثماني. توكل على الله وأمرنا حتى نرسل لكم سفائن من طريق المحمرة وتوكل وتعال لأطرافنا ولا يغرونك ترجع إلى دولة العثماني وانته رئيت فعلهم معاك سابقاً.. وحضر من طرفنا مخدومنا حمود يقبل أياديك والسلام.

المحب الداعي لكممبارك الصباح

3 رجب 1320هـ؟



الوثيقة الثانية (2):



إثبات سكن عشيرة (بني اسد) في بر فارس



من: مبارك الصباح.

إلى: حسن الجيون المحترم.



أول السؤال عن عزيز خاطركم وعنّا من فضل المولى بكمال الصحة والسلامة التي نرجو لكم دوامها. ثم قبل هذا أرسلنا لكم مكاتيب أربعة ولا أخذنا منكم جواب عسى المانع يكون خيراً. عار يا أخي أنت اليوم رئيس عشيرة ورجل اختيار ما ينتسب لك القعدة عند العجم. فعاد حين وصول خطنا هذا إليك تتوكل على الله وتجي لطرفنا مع جميع عشيرة الذي عندك. ومن خصوص فلوس جميع ما يقصر لكم من دراهم عرفنا نقدمهن لكم واليوم عندنا أسلحة مورو ومارتين من إنكلترة كذلك جميع ما يكفي إلى عشيرتك حضر عندنا موجود. فعاد يا أخي منكم الأمر ومنا الإطاعة ومن خصوص مخدومنا جابر جعلته رئيس في مكاني وهو أيضاً مشتاق إلى رؤيتكم والملاقاة معكم وبلغوا جزيل سلامنا على جناع، عطار، خليفة، علي وعلى جميع العشيرة ودمتم سالمين.

المحب المشتاق مبارك الصباح

18 جمادي الأول 1320هـ.



ومن الوثيقة الأولى والثانية يتضح لنا بأن الشيخ مبارك الصباح مؤسس دولة الكويت الحالية يطلب من اثنين من شيوخ عشيرة ''جناع'' و "بني أسد" بالهجرة من بلاد العجم (إيران) إلى الكويت. ومن الواضح أيضاً بأن هؤلاء العرب يسكنون في المنطقة القريبة من المحمرة (عبادان) أو ما يعرف حالياً بعربستان أو الأهواز، حيث إن مبارك الصباح ذكر بأنه إذا حصل على قبول انتقالهم إلى الكويت فإنه سوف يأمر بإرسال السفن إلى بندر المحمرة لنقل أفراد هذه العشيرة إلى الكويت. وعشيرة بني اسد من القبائل الكبيرة و المعروفة اليوم في منطقة المحمرة و اما عشيرة جناع هذه فلعلها ما يعرف حاليا بالجناعي أو القناعي وهم من فروع عرب بني عتبة يقول عنهم الشيخ خليفة النبهاني التالي(3):



.. وكان من جملة من انحدر من نجد نحو أراضي الكويت جماعة بني عتبة. فقد تركوا منازلهم في الهدار من بلدان (الأفلاج) من نجد، فمنهم آل خليفة حكام البحرين، آل صباح حكام الكويت، جماعة من الجلاهمة، المعاودة، آل زايد، القناعيون وغيرهم من العرب ذوي الحمولات العربية المشهورة. انتهى كلامه.



وان صح ان هذه العشيرة هي نفسها عشيرة "جناع" العتبية، لذا يكون هؤلاء العتوب من بقايا بني عتبة التي نزحت من بندر الديلم القريب من بندر بوشهر في العام 1113هـ وهم جزء من العتوب الذي جاء ذكرهم في الوثيقة العثمانية التي المحرر عام 1113هـ و المحفوظة في ارشيف رئاسة الوزراء العثمانية في دفتر المهمات 111.



الوثيقة الثالثة:



إثبات سكن فرع بوطامي آل بن علي في بندر كنكون على الساحل الفارسي



جاء في خطاب من راشد بن فاضل البنعلي مرسلاً إلى الشيخ أحمد حجر آل بوطامي يوضح فيه علاقة آل بوطامي بآل بن علي، وهذا نص الخطاب:



بسم الله الرحمن الرحيم



دولة قطرالمحاكم الشرعية

التاريخ: 29/ 2/ 1356هـ

الموضوع - نسخة رسالة راشد بن فاضل في خصوص نسب حضرة صاحب الفضيلة الشيخ أحمد بن حجر.



سلاماً من الفؤاد المشوق، وألذ من اجتماع العاشق بالمعشوق. يهدى إلى حضرة أخينا الماجد الباهر والطالع السعيد الظاهر الحبيب الحسيب المحترم النجيب الشيخ أحمد بن المرحوم الشيخ حجر بن محمد بن حجر لازال محمياً من صروف الأيام، محفوظاً من مكائد أعدائه الطغام. وإن تلطفتم بالسؤال من أحوالنا، نحن نحمد الله الذي لا إله إلا هو في أتم نعمة. وكتابكم المؤرخ 13 محرم 1356هـ وصل وفهمنا جميع ما تضمنه من أوله إلى آخره. عرفتم أنكم سمعتم من الجم الكثير أن لكم قرابة من البنعلي. نعم يا أخي لازلنا نسمع من شيابنا أن الشيخ حجر الذي هو متوطن في فارس من آل أبوطامي، آل بوطامي من اشظيب أقرب ما لهم من البنعلي، آل درباس فخيذة من آل بن علي. وقد تزوج منهم سيف بن سلطان آل بن سلامة أخذ صالحة بنت مصبح البوطامي وهي جابت مريم بنت سيف، ومريم أخذها ابن عمها محمد بن علي بن سلطان وجابت سلطان بن محمد، وسلطان ولد له ابن هو علي بن سلطان الصغير. هذه قرابة البوطامي من جهة سلامة. أما من جهة الظهر فأقرب ما لهم آل بن درباس وهم من وجوه الحمولة، كذلك الذي يبلغنا أن الجماعة أولاً وطنهم في حرة بني سليم في قرب مدينة الرسول ثم تحولوا عنها لأسباب مجهولة، والأكثر انتقلوا إلى أفريقيا وفيهم مشايخ كبار من بني سليم. ولذا وصلوا إلى هذا الوطن قدر أربعمئة بيت من خمسماية سنة، ونزلوا جبرين ثم ارتحلوا إلى الظفرة. ومنها تفرقوا صار منهم في ساحل عمان ناس وفي قطر ناس، وكذلك وفي البحرين وكويت. أما جدكم أنتم فما نعلم الأسباب الذي صار منها في فارس. إنما جماعتنا قد توطنت في جزيرة قيس بن عميرة مرتين، في أبوظبي مرة، في الحويلة من قطر مرة، في البدع مرة، وفي الزبارة مرتين من ساحل قطر الشمالي. وسابقاً نزلوا الكويت وجرت بينهم حرايب مع القبائل المعاصرة لهم حتى أن المعاضيد الذي منهم الشيخ قاسم الثاني وأولاده متخلفين من الجماعة، من حيث تقلب الزمان بهم وكثر الحرايب. ولا قر لهم قرار في وطن عشرة أعوام إلا هذه السنين. وغالبهم عوام وتغلب عليهم البداوة وما يكتبون التواريخ ولا مباديهم ولا من نزع منهم، إنما يتوارثون علومهم وحفظ نسبهم بالعلوم المستفيضة. ونحن إنشاء الله سنبين جميع ما يلزم من تاريخ الجماعة في مصنفنا وبعد تنقيحه سنطبعه لئلا يشتبه الحال على الناشئة الحادثة. ولاشك عندنا أنكم من رؤوس الجماعة. ولازلنا نسمع من آبائنا كابر عن كابر أن آل بن حجر من آل بن علي، بن علي من بن سليم بن منصور بن عكرمة بن قيس عيلان، وقيس عيلان هو الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ويغلب على اسم الجماعة العتوب حتى في أوراق نخيلهم وأظن لحقهم ذلك من عتبة بن فرقد السلمي. هذا ما أعلم والله يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضاه مع إبلاغ سلامنا كافة من لديكم من العيال والجماعة وكافة يسلمون والله يحفظكم.



راشد بن فاضل البنعلي

29 صفر 1356هـ.



وآل طامي (البنعلي) هؤلاء عشيرة من عشائر بندر كنكون في بر فارس يسكنون مع عرب آل نصور. وهم عموماً كانوا خاضعين لحكم الشيخ جبارة بن ياسر النصوري (5)، وربما أنهم تخلفوا عن العتوب الأوائل الذين استوطنوا في بر فارس قديماً قبل العام 1100هـ.

يتبع>>> يتبع>>>

ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك













التوقيع -

ويل لامة عاقلها ابكم وقويها اعمى

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 03:48 AM رقم المشاركة : 2
الاداره

الصورة الرمزية بوصقر

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 1
مجموع المشاركات : 485
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.27
معدل التقييم : 1510
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

بوصقر غير متواجد حالياً

افتراضي

الوثيقة الرابعة:



البوكوارةفي إثبات سكن عشيرة البوكوارة في بر فارس.وثيقة إنجليزية (183/1/15/ز).



النص كالتالي:



آل بوكوارة فرقة من عرب بني عتبة، ومسكنهم الدوحة. كبيرهم محمد بن ثاني شيخ الفويرط. وهذا محمد بن سعيد بوكوارة. كان أبوه سعيد تاجر صاحب دراهم يعطي ''الغواويص'' أهل اللؤلؤ ولما مات صار ولده محمد في مكانه مشغول في المعاملات وزادت ثروته وصار معروف عند العربان. ولما صار حرب الشيخ محمد ابن خليفة مع الشيخ عبدالله ابن احمد صار محمد ابن سعيد في فزعة الشيخ محمد بن خليفة وقد راحت بغلته في أثناء تلك الحرب، احترقت. ولما استولى الشيخ محمد بن خليفة على البحرين أعطى واحدة من بغال الشيخ عبدالله بن أحمد التي وقعت في يده تسمى الطويلة إلى محمد ابن سعيد عوضاً عن بغلته. وبعدما استقل الشيخ محمد بن خليفة في حكومة البحرين بمدة استرجع تلك البغلة من محمد ابن سعيد كرهاً. ومن أجل ذلك تكدر خاطر المذكور فاشترى له بغلة جديده بنفسه ولما رأى أن الشيخ محمد بن خليفة حاقداً عليه ما أحب الجلوس في البحرين فخرج منها إلى بر فارس وتبعه بعض من جماعته وغيرهم من أهل الغوص الذي كان يعطيهم دراهم وسكن في جارك واجتمعت عنده جماعة. ولما وقع الصلح بينه وبين مشايخ البحرين طلب السكن، في الوكرة فأعطوه. وصار هو كبير الوكرة إلى أن صار ما صار بينه وبين شيوخ البحرين.



وأما البوعينين فهم أيضاً قبيلة من بني عتبه بعدما ماتوا كبارهم علي ابن ناصر، وصار كبيرهم واحد من سائر الجماعة. وكانوا ساكنين مكانهم في الوكرة إلى محمد ابن سعيد بوكوارة مع جماعة وصار هو الكبير على الجميع ولما.. اللي عنده في البحرين، وتفرقوا الذي كانوا مجتمعين عنده في الوكرة ما بقا.. نفر قليل من البوكوارة القديمين لا غير.انتهى.



وتحدث عمّنا الشيخ أحمد نور بن محمد الأنصاري عن هذه الأحداث في مخطوطة النصرة في أخبار البصرة (1) فذكر النص التالي:



... فإذا حصل للأفاقية حسن معاملة والتفات من والي البصرة، وبلغتهم الأمنية من المال، النفس، والعرض، انجلبت أغلب أهالي الآفاق التجار وغيرهم لسكنى البصرة، مثل ما سكن سابقاً الشيخ أحمد بن رزق وتفرعت منه تجار وحواشي. وقد كان له أمثال في تجار عتوب البحرين بكثرة المال. وتركوا البحرين لفتنة وقعت بين شيوخها في هذه السنين، وتفرقت تجارها في جزر بحر فارس وبنادرها. انتهى



الوثيقة الخامسة:



في إثبات سكن عشيرة آل بوسميط في فارس



من رأس الخيمة

إلى أبو شهر



في 15 شوال 1298هـ



لجناب ذي الشوكة والإجلال عالي الجاه باليوز وقنسل جنرال دولة البهية القيصرية في خليج فارس المحترم.. بعد السلام المعروض بخدمتكم على ما اعترف لنا من شيخ حميد بن عبدالله بأن هذا جزيرة طنب.. ولا تدخل لأحد الآخر سابق. لمّا كان حاكم لنجة من قواسم من أجل مراعاة الجماعة، إذا حاكم لنجة أرسل خيله لأجل المرعى، بمشورة أسلافنا، حاكم رأس الخيمة ما خالفه. والحين بعد انقراض القواسم من لنجة على ما نراه أن في أيام الشتاء تحصل مضرة من أهل لنجه، حاكم لنجة ولو يرسل إلى هناك فقط خيله ما من تكليف لأجل الصحبة. ولكن يأتون جماعة أهل بوسميط ساكنين لنجة رجالهم ونسائهم ويلفون تلك الجزيرة مع دوابهم ويحشون الحشيش بما في الجزيرة من العشب ويحملونها إلى لنجة لأجل صرف حول دوابهم. وإذا منعوهم جماعتنا الذي يسكنون هناك يتفاتنون وإياهم.. ونحن نمنعهم من الفساد. فالمأمول من جناب الباليوز أن يسوي لنا ترتيب مع حاكم لنجة أن يمنع أهل بوسميط عن الوصول أو نعدي في ملك الجزيرة وخيل حاكم لنجة إذا بيرسلهم لأجل المرعى فقط ما من باس. والنظر عند الله وعند جناب باليوز فلا جنابكم تستحسنون الرأي تخاطبون حاكم لنجة أو تأمرونا متى نحنا مع موافيق الوكيل لنجة نسوي ترتيب مع حاكم لنجة في هذا المادة هذا ليكون عند جنابكم معلوم.

صحيح الحاج أبو القاسم



عصا موسى (عليه السلام):



وبعد عرض كل هذه النماذج من الوثائق، فالسؤال يطرح نفسه هنا .. هل كنا فعلا نسكن في بر فارس أم لا؟ والجواب متروك لك أخي القارئ..؟ ونستطيع أن نختم هذا الموضوع بهذا القدر من الوثائق، علماً بأن هناك آلاف من الوثائق والنصوص الأخرى المشابهة التي تثبت سكن عرب المنانعة، البورميح، البوفلاسة، والبوفلاح.. الخ.



وأخيرا يحق لي أن اسأل لماذا نفاخر نحن جميعاً عندما يكون أحد أجدانا أو أقاربنا قد سافر ووصل إلى الهند للتجارة أو للإقامة، وفي الوقت نفسه نرى بأن وصول العرب إلى الساحل الفارسي يعد من المعجزات التي تحتاج إلى عصا موسى عليه السلام!





هوامش:



1- يقول مؤلف كتاب صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس في الصفحة ,274 عن محمد رضا خان هذا التالي ( استلم حكم المنطقة (بستك) بعد وفاة والده محمد تقي خان العباسي، وكان محمد رضا خان العباسي مشهورا بالحلم والأخلاق الحسنة، وقد استمر في حكم المنطقة إلى سنة 1363هـ، وفيها انتقل إلى رحمة الله في مدينة شيراز ودفن فيها.

2- كتاب بيان الكويت، صفحة .367 ,3663- النبهاني، التحفة النبهانية في تاريخ الجزيرة العربية، الجزء الثامن من أصل (12) جزءا وهو المختص بالكويت، الطبعة الأولى 1368هـ، المطبعة المحمودية التجارية بالقاهرة، صفحة .1264- البنعلي، راشد بن فاضل، مجموع الفضائل، صفحة .2015- صديق، عبدالرزاق محمد، صهوة الفارس في تاريخ عرب فارس، صفحة .289 ,288

جلال بن هارون الانصاري












التوقيع -

ويل لامة عاقلها ابكم وقويها اعمى

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 03:53 AM رقم المشاركة : 3
الاداره

الصورة الرمزية بوصقر

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 1
مجموع المشاركات : 485
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.27
معدل التقييم : 1510
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

بوصقر غير متواجد حالياً

افتراضي

و هذي اهم قبائل الساحل الجزر

قبيلة المعاضيد التميمية (المعضادي)
قبيلة بني ياس
ال صباح
قبيلة العتوب
القواسم
المرازيق العجمان (المرزوقي)
قبيلة آل حرم (الحرمي)
قبيلة بني مالك (المالكي)
قبيلة بني تميم
قبيلة النصور الخوالد (النصوري)
قبيلة بني حماد (الحمادي)
ال علاق
اسر من قبيلة سبيع
قبيلة عبيدل (العبيدلي)
العبادلة (العبدولي) او (العبدلي)
آل علي
بني بشر
الاشراف العباسيين
السادة المدنيين
البدور و آل بو سلطان
ال مغيرة
ال بوسميط (السميطي)
قبيلة بني معين (المعيني)
ال رضوان الحرث
ال بورميزان
المناصير (المنصوري)
قبيلة الزعاب (الزعابي)
قبيلة ال مذكور المطاريش
الانصار
بني شيبان (الشيباني)
بني تميم (ال بومرشد البصريين)
بني تميم (في كشكنار وشط بني تميم)
الفوارس وال بودستور
الهواشم (بني هاشم)
أسرة آل مشاري
ال جفين الدواسر
الدموخ الدواسر
قبيلة بني هاجر
الشويهيين (الشويهي)
الشحوح (الشحي)
قبيلة الظهوريين (الظهوري)
المزاريع
قبيلة ال بن علي
قبيلة الجلاهمة
القناعات ، ال بن جناع (القناعي)
اسرة ال غتم (الغتمان)
قبيلة بني كعب
قبيلة بني تميم (من قبائل المنتفج)
قبية البوكوارة التميمية
قبيلة البوعينين
قبيلة اسلطه التميمية (السليطي)
قبيلة المهاندة القطرية (المهندي)
ال بن عجمي المنانعة
قبيلة السودان (السويدي)
قبيلة الخليفات (الخليفي)
قبيلة العوازم (العازمي)
قبيلة البومهير
قبيلة بني كنده (الكندي)














التوقيع -

ويل لامة عاقلها ابكم وقويها اعمى

رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 09:46 AM رقم المشاركة : 4
باحث

الصورة الرمزية بوحمدان الخالدي

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 16
الإقامة : لامكان لا وطن
الهواية :
مجموع المشاركات : 1,779
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.98
معدل التقييم : 521
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

بوحمدان الخالدي غير متواجد حالياً

افتراضي

اشكرك يا بو صقر ما فيك حيله

طرح جمل جداً

لك تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 10:26 PM رقم المشاركة : 5
عضو اتحاد كتاب الساحل

الصورة الرمزية الفهد

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 20
الإقامة : ارض الله الواسعة
الهواية : عاشق التراث
مجموع المشاركات : 1,360
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.75
معدل التقييم : 1006
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

الفهد غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك اخوي بو صقررر





لك تحياتي






رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 11:08 PM رقم المشاركة : 6
عضو اتحاد كتاب الساحل

الصورة الرمزية وليد جابر آل بوخلف

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 9
الإقامة : ذكريات اجدادي الاحرار
الهواية : رسم المستحيل
مجموع المشاركات : 3,788
مشاركتي في اليوم بمعدل: 2.09
معدل التقييم : 2039
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

وليد جابر آل بوخلف متواجد حالياً

افتراضي

تحياتي لک يا بوصقر علي البحث و النقل الرائع و اشکر الاستاذ جلال بن هارون الانصاري علی ما يقدمه من معلومات و بحوث عن عرب الساحل

جزاکم الله خیر







التعديل الأخير تم بواسطة وليد جابر آل بوخلف ; 11-09-2009 الساعة 11:23 PM .
رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 11:20 PM رقم المشاركة : 7
مشرف قسم الکتب

الصورة الرمزية حواري

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 6
مجموع المشاركات : 28
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.02
معدل التقييم : 510
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

حواري غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم أخوي بو صقر
على المعلومات الحلوة


... من ليس له ماضي ليس له حاضر ...

ليش الواحد منا يزعل يوم يقولون له: إن أجدادك عاشوا في بلاد فارس؟؟!!

ليش يعني بلاد فارس يسكنها الجن بس ولا شووو ؟؟؟!!!

هي أرض مثل باقي الأراضي ... أهم شيء في الإنسان دمه وولائه وإنتمائه ...

ومشكور مرة ثانية على الطرح
لو كان ممكن تخصص موضوع خاص عن كل قبيلة
وين ساكنة، سنة كم هاجروا للمنطقة، أبرز شيوخهم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...






رد مع اقتباس
قديم 11-09-2009, 11:54 PM رقم المشاركة : 8
باحث

الصورة الرمزية الخياط

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 21
مجموع المشاركات : 1,129
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.62
معدل التقييم : 1006
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

الخياط غير متواجد حالياً

افتراضي

ما شاءالله عليك اخونا بوصقر كنز من المعلومات

بارك الله فيك

تحياتى






رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 12:35 AM رقم المشاركة : 9
خبير في شؤون عرب الساحل و الجزر

الصورة الرمزية بوفهد

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 15
الإقامة : الفلاح
الهواية : عرب الساحل و الجزر
مجموع المشاركات : 739
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.41
معدل التقييم : 2527
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

بوفهد غير متواجد حالياً

افتراضي

تسلم بوصقر

بيض الله وجهک و الشکر موصول لجلال بن هارون الانصاري






رد مع اقتباس
قديم 11-27-2009, 01:11 AM رقم المشاركة : 10
مراقب عام

الصورة الرمزية أحمد الحوسني

تاريخ التسجيل : Nov 2009
رقم العضوية : 25
الإقامة : الامارات (ام القوتين)
الهواية : القراءة
مجموع المشاركات : 1,698
مشاركتي في اليوم بمعدل: 0.94
معدل التقييم : 2000
قوة السمعة :
آخر تواجد : ()
معلومات إضافية
 
رسالتﮯ ṧṃṧ

أحمد الحوسني غير متواجد حالياً

افتراضي

طرح طيب ومفيد

بارك الله فيك اخوي بوصقر

موفق ان شاء الله












التوقيع -

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويتر

الساعة الآن 02:08 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
يحق للجميع استخدام مواضيع الموقع لأغراض القراءة والبحث العلمي والتبادل شريطة الإشارة للموقع كمرجع جميع الحقوق محفوظه لـ موقع عرب الجزر و الساحل الشرقي الرسمي
اختصار الروابط